صورة أرشيفية صورة أرشيفية

«راكتا».. من الإسكندرية كيف يصنع الورق من المخلفات الزراعية؟

نرمين سليمان الخميس، 29 أكتوبر 2020 - 11:20 ص

انضمت الشركة العامة لـ صناعة الورق راكتا للشركات التابعة لوزارة قطاع الأعمال في عام 1958، وهي الآن شركة خاضعة للقانون 203 لسنة 1991، وتابعة للشركة القابضة للصناعات الكيماوية، والتي تمتلك 78% من أسهمها.

 

تقوم الشركة، بصناعة ورق الكتابة والطباعة من المخلفات الزراعية، وكذلك إنتاج الكرتون متعدد الطبقات، تنتج الشركة أيضا الكرتون.

 

وعملية إعادة تصنيع الورق هي سلسلة من العمليات التي تحول الورق المستعمل إلى مواد جديدة قابلة للاستعمال من خلال إعادة تدوير المخلفات الزراعية.

 

تعد الشركة العامة لصناعة الورق، المعروفة بـ"راكتا"، هي شركة عامة مدرجة في البورصة المصرية منذ نوفمبر 1994، وتعمل ضمن قطاع المنتجات الورقية، ويقع مقرها في محافظة الإسكندرية.

 

وتعمل وزارة قطاع الأعمال العام، على تنمية إيرادات الشركات التابعة لها ضمن رؤية تتمثل في استغلال الأصول المملوكة والاستثمارات، وتأهيل الكوادر الإدارية بالشركات، وتحديث نظم الإدارة وميكنة نظم العمل في إطار دعم الشركات المملوكة لها للمنافسة.

 

الموازنة التقديرية

 

قالت الشركة العامة لصناعة الورق- «راكتا» التابعة لـوزارة قطاع الأعمال، إن الجمعية العامة غير العادية للشركة وافقت على استمرار الشركة في أداء نشاطها، لحين الإنتهاء من دراسة الجدوى الفنية والاقتصادية لتطوير مصانع الشركة.

 

وأضافت الشركة، في بيان إفصاح لبورصة مصر، أن الجمعية وافقت على تعديل النظام الأساسي للشركة على النحو المعروض على الجمعية العامة.

 

وأشارت راكتا، إلى أن الجمعية العامة العادية قررت اعتماد الموازنة التقديرية للشركة عن العام المالي 2020-2021 بخسائر متوقعة بنحو 78.26 مليون جنيه بعد مراجعتها من الجهاز المركزي للمحاسبات والتصديق عليها من رئيس الجمعية العامة.

 

وقررت الجمعية، التصديق على القوائم المالية في 30 يونيو الماضي، والمعروضة على الجمعية العامة، وكذلك نتائج الاعمال الوادرة بقائمة الدخل بصافي خسائر بنحو 124.65 مليون جنيه.

 

ويشار إلى أن الشركة العامة لصناعة الورق- راكتا حققت العام المالي الماضي، صافي خسائر بلغ 124.64 مليون جنيه منذ بداية يوليو 2019 حتى نهاية يونيو الماضي، مقابل 123.26 مليون جنيه خسائر خلال العام المالي السابق له، وتراجعت إيرادات الشركة السنوية لتسجل 26.09 مليون جنيه بنهاية يونيو الماضي مقابل 138.62 مليون جنيه خلال العام المالي السابق له.


الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة



 
 
 
الرجوع الى أعلى الصفحة