أفلام تناولت ذكري مولد النبي أفلام تناولت ذكري مولد النبي

تعرف علي أبرز الأفلام التي تناولت ذكرى مولد النبي

أحمد السنوسي الخميس، 29 أكتوبر 2020 - 12:21 م

يحتفل اليوم أكثر من 1.5 مليار مسلم بذكري الـمولد النبوي الشريف، السينما المصرية كان لها النصيب الأكبر في عدد الأفلام التي تناولت سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم والتي مازالت حتى الآن تعرض على شاشات التليفزيون في ذلك اليوم من كل عام بمناسبة مولد النبي.

"بوابة أخبار اليوم" تتناول معكم أهم ما أنتجته السينما المصرية والعربية من أفلام عن قصة مولد النبي "ص".

- البداية مع فيلم "بلال" والذي تم إنتاجه عام 1953، وهو بطولة يحيى شاهين وماجدة وحسن البارودي وعدلي كاسب وعزيزة حلمي، للمؤلف فؤاد الطوخي والمخرج أحمد الطوخي.

- فيلم "ظهور الإسلام" تم إنتاجه عام 1951، وهو أول فيلم ديني في السينما عن قصة الأديب الراحل طه حسين وهي قصة "الوعد الحق"، بطولة أحمد مظهر وعبد المنعم إبراهيم، وعماد حمدي، وكوكا، وسراج منير، وعباس فارس إخراج إبراهيم عز الدين.

- فيلم "انتصار الإسلام" من إنتاج عام 1952، بطولة ماجدة ومحسن سرحان وعباس فارس وفريد شوقي وهند رستم وحسن البارودي ومن تأليف وإخراج أحمد الطوخي.

- فيلم "مولد الرسول" من إنتاج عام 1960، وبطولة يوسف وهبي وسميرة توفيق وأنور زكي وإخراج أحمد الطوخي .

- فيلم "بيت الله الحرام" إنتاج عام 1957، بطولة عباس فارس وحسين رياض وبرلنتي عبد الحميد وعمر الحريري، وإخراج أحمد الطوخي.
- فيلم "الشيماء" إنتاج عام 1972، وقام ببطولته أحمد مظهر وسميرة احمد وتوفيق الدقن وعبد الله غيث وأمينة رزق وغسان مطر ومحسن سرحان وحسن البارودى وصلاح نظمى، تأليف عبدالسلام موسى عن رواية على أحمد باكثير، وإخراج حسام الدين مصطفى.

ويتناول الفيلم حياة الشيماء أخت الرسول عليه الصلاة والسلام فى الرضاعة، التي تعيش فى بنى سعد وأمها حليمة وكانت أسرتها تقر دائما للنبى بالخير والبركة التى حلت على ديارهم منذ جاءهم رضيع، إلا بيجاد زوج الشيماء العنيد الذى يكره محمدًا كراهة وحقدًا دفينًا، وعندما تنتشر أخبار الدعوة الإسلامية يتحالف بيجاد مع

- فيلم "هجرة الرسول" إنتاج عام 1964، بطولة ماجدة ويحيى شاهين وإيهاب نافع، وشارك في تأليفه حسين حلمى المهندس وعبدالمنعم شميس، وأخرجه إبراهيم عمارة.

وتدور أحداث الفيلم في فترة ما قبل دعوة النبي محمد، حول فارس، وحبيبة، اللذان يتعرضا لمعاملة قاسية من أسيادهما، قبل أن تبدأ الدعوة للإسلام ويقرر فارس وحبيبة الدفاع عن النبي ودعوته، ويصاحبوه في الهجره ليبدءا حياة جديدة،

-  فيلم "الله أكبر" إنتاج عام 1969، بطولة زهرة العلا ونعمت مختار ومحمد الدفراوي وعبد الوارث عسر، عن قصة الأديب نوبل نجيب محفوظ واخراج إبراهيم السيد .

- فيلم "فجر الإسلام" من إنتاج عام 1971، بطولة محمود مرسي وسميحة أيوب ويحيى شاهين وحمدى أحمد، وقام بإخراجه صلاح أبو سيف وشارك في تأليفه أيضًا مع المؤلف الكبير عبد الحميد جودة السحار.

وتدور أحداث الفيلم حول الحارث زعيم قبيلة من القبائل الكبرى الذي يمثل أبشع أنواع السيطرة الجاهلية حيث يقوم بالإغارة على القوافل والسلب والنهب، وسبى النساء، إلي أن يؤمن بالدعوة المحمدية التى بدأت تنتشر وتستهوى قلب هاشم، تصل أخبار الدعوة إلى الحارث الذى يراها نذيرًا لزوال ملكه، يواجهها بكل شراسة حتى لا تنتشر، وبعد أن يتخلى عنه أفراد أسرته لاعتناقهم الإسلام يصبح وحيدًا ولا يجد مفرًا سوى أن يؤمن بالواقع ويعلن إسلامه.

أقرأ أيضًا: موشن جرافيك| الإفتاء: المسلمون من قديم الزمان يحتفلون بمولد النبي ولا يلتفتون للمنكرين

- فيلم "الرسالة" إنتاج عام 1975، وأنتجه المخرج العالمي مصطفى العقاد، من بطولة عبد الله غيث في دور حمزة بن عبد المطلب، والسورية منى واصف في دور هند بنت عتبة، أما النسخة الإنجليزية فمن بطولة أنطوني كوين والممثلة العالمية أيرين باباس .

تدور أحداث الفيلم في القرن السادس الميلادي في مكة، عندما يقرر أبو سفيان وزوجته هند الوقوف ضد سيدنا مُحمد لكن الرسول لا يكف عن دعوته، ويتم تعذيب المسلمين مثل سيدنا بلال بن رباح وعمار بن ياسر، يقف سيدنا حمزة بن عبدالمطلب إلى جوار عمه ويُعلن إسلامه، ولكن يتعرض سيدنا محمد إلى المؤامرات ويجتمع أهل قريش لقتله فيهاجر مع صاحبه سيدنا أبو بكر.


الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة



 
 
 
الرجوع الى أعلى الصفحة