صورة موضوعية صورة موضوعية

6 أكلات لعلاج هشاشة العظام| تعرف عليها

منةالله يوسف الخميس، 29 أكتوبر 2020 - 01:50 م

يعاني الكثيرون من الإصابة بهشاشة العظام، التي تتمثل في عدم القدرة على السير والوقوف وآلام في المفاصل أغلب الوقت، لذلك ينصح باتباع عادات غذائية سليمة للتخلص من تلك المشكلة.

قدم موقع «ناشونال» الأجنبي، أبرز الأكلات التي تساهم في محاربة هشاشة العظام، تعرف عليها


البقوليات


تحتوي البقوليات بأنواعها، على مجموعة من الفيتامينات على رأسها الكالسيوم والمغنيسيوم والألياف والمواد المغذية الأخرى التي تساهم في الحفاظ على هشاشة العظام.


اللحوم والبروتين


للأسف غالبًا ما يقع البعض في خطأ شائع وهو عدم تناول كميات كبيرة من البروتين في وجباتهم الغذائية وقد يكون ذلك ضارًا بالعظام، لذلك ينصح بتناولها.

الأسماك والبيض


تناول الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الملح إلى فقدان للكالسيوم في الجسم، لذلك ينصح بالحد من الأطعمة المصنعة والأطعمة المعلبة واستبدالها بالأسماك والبيض للحفاظ على صحة العظام.


السبانخ


تحتوي الأوراق الخضراء، على العديد من الفيتامينات لأنها تحتوي على نسبة عالية من حمض الأكساليك الذي يساهم في الحفاظ على صحة العظام.

منتجات الألبان


الحرص على تناول منتجات الألبان الخالية من الدسم مثل الجبن لاحتوائها على الكالسيوم المفيد لمحاربة هشاشة العظام.



الفواكه والخضراوات


الحرص على تناول الفواكه والخضراوات على رأسها الكرنب الأخضر، واللفت، والبامية، والملفوف الصيني، والهندباء الخضراء والخردل والبروكلي، لأن هذه الأطعمة تحتوي على كميات كبيرة من الكالسيوم المفيدة للجسم.



تُسبب الهشاشة، ضعف العظام وسهولة انكسارها فتجعلها هشة لدرجة أن أي سقوط أو حتى المجهود البسيط مثل الانحناء أو السعال يُمكن أن يتسبَّب في الكسور، وتحدث حالات الكسر المرتبطة بهشاشة العظام بصورة شائعة في الرجل والعمود الفقري.



تُؤثِّر هشاشة العظام، على الرجال والنساء، ولكن النساء ذوات العرق الأبيض والآسيوي خاصة النساء اللاتي تجاوزن سن اليأس، هن الأكثر عُرضة للخطر.


 يُمكن أن تساعد الأدوية، والنظام الغذائي الصحي، وتمارين رفع الأثقال في منع خسارة العظام أو تقوية العظام الضعيفة بالفعل، وهناك بعض الأعراض للإصابة بأمراض هشاشة العظام على رأسها وجود ألم الظهر نتيجة كسر الفقرات العظمية أو تآكلها قصر القامة بمرور الوقت و انحناء الوقفة وسهولة الإصابة بكسور العظام عن المعدل المتوقع.

 

إقرا أيضا 

الأطفال بدون عظام.. كم عظمة في جسد الإنسان؟


الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة



 
 
 
الرجوع الى أعلى الصفحة