صورة موضوعية صورة موضوعية

مفيدة أم ضارة .. حقيقة خطورة البطاطس «ذات البراعم»

منةالله يوسف الخميس، 29 أكتوبر 2020 - 02:21 م

تحرص ربات البيوت على شراء الخضروات بنفسها من الأسواق لاختيار أفضل شيئًا للحفاظ على صحتها أسرتها وحمايتهم من الفيروسات والجراثيم.

وتحرص الأمهات على شراء الخضروات الطازجة ويفضلن شراء البطاطس ذات البراعم اعتقادًا منهن أنها مفيدة وصحية، وعلى الجانب الآخر هناك بعض السيدات اللائي لا يفضلن شرائها ويبقى السؤال هل البطاطس ذات البراعم آمنة أم سامة ومضرة ؟

في هذا السياق، أكدت الدكتورة شيرين على زكي رئيس لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، عبر الجروب التوعوي «جت في اللقمة» أن هناك بعض الأقاويل والتحذيرات الكثيرة حول تناول البطاطس ذات البراعم للاعتقاد بأنها تحتوي على مادتي السولانين والألفا كانونين.  

وأشارت زكي إلى أن ثمار البطاطس تنتج مادة السولانين كآلية للدفاع ضد الحشرات والأمراض والحيوانات العشبية.

وكشفت رئيس لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، أن البطاطس ذات البراعم تحتوي على كميات  قليلة من السولانين التي لا تُسبب التسمم.

وأوضحت زكي أسباب وجود البراعم التي تظهر على البطاطس على رأسها تخزينها لفترات طويلة، وتعرضها المستمر للضوء؛ فتتحول الكربوهيدرات بها إلى سكر مسببة ذلك النمو البرعمي.

وأكدت شيرين أن مادة السولانين تتركز بصورة كبيرة في البراعم وبعيدة تمام البعد عن ثمرة البطاطس نفسها، لذلك تظل البطاطس صالحة للاستهلاك بأمان حتى لو ظهرت عليها تلك البراعم.

ونصحت زكي بضرورة إزالة تلك البراعم واللون الأخضر المصاحب لها، ونستهلك باقي ثمرة البطاطس سواء كانت تلك الثمرة صلبة أو طرية.

وقدمت نصيحة لربات البيوت بعدم شراء كميات كبيرة من البطاطس لتجنب تخزينها لفترات طويلة وتفادي ظهور تلك البراعم، فضلًا عن حفظ البطاطس المخزنة في أماكن مظلمة بعيدة عن الضوء، وجافة وخالية من الرطوبة.

تحتوي البطاطس على الكثير من المغذيات الضرورية والمفيدة لصحة العظام، مثل الحديد والفسفور والكالسيوم، وهذا يعني أن تناولها يساعد في حماية العظام وتعزيز صحتها.

من أهم فوائد البطاطس أنها تعمل على خفض خطر الإصابة بالسرطان، وذلك من خلال احتوائها على الفولات الذي يلعب دورًا مهمًا في إصلاح الشيفرة الوراثية المتضررة في الجسم ومنع الخلايا السرطانية من الانتشار.

اقرأ ايضًا 

طبق اليوم| طريقة عمل «خبز الطاسة بالأرز والبطاطس»

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة



الرجوع الى أعلى الصفحة