الدكتور محمد القوصي، الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية الدكتور محمد القوصي، الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية

نائب رئيس مكتب الرئاسة الأوكرانية يشيد بالإمكانيات التكنولوجية لوكالة الفضاء المصرية

أ ش أ الخميس، 29 أكتوبر 2020 - 04:28 م

أشاد ايهور جوفكفا نائب رئيس مكتب الرئاسة الأوكرانية للعلاقات الدولية بالإمكانيات المعملية التكنولوجية المتطورة بوكالة الفضاء المصرية، مؤكدا أن مصر هي البوابة الرئيسية للتعاون مع أفريقيا في مجالات الفضاء في ظل وجود المقر الدائم لوكالة الفضاء الأفريقية بالقاهرة.

جاء ذلك خلال استقبال الدكتور محمد القوصي الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية ، والدكتور محمد عراقي نائب الرئيس التنفيذي للوكالة وفدا أوكرانيا رفيع المستوي برئاسة "إيهور جوفكفا" نائب رئيس مكتب الرئاسة الأوكرانية للعلاقات الدولية، وبحضور"إيفهين ميكيتينكو" سفير أوكرانيا بالقاهرة وايفهيني يينين نائب وزير الخارجية ، و تاراس كاتشكا نائب وزير التنمية الإقتصادية والتجارة والزراعة الممثل التجارى لأوكرانيا.

وأعرب نائب رئيس مكتب الرئاسة الاوكرانية عن أمله في استمرار توطيد وتوسيع العلاقات بين مصر وأوكرانيا في مجالات العلوم وتكنولوجيا الفضاء ،كما اعرب عن سعادته بوجودة بوكالة الفضاء المصرية والتعاون الناجح بين مصر وأوكرانيا في مجالات علوم الفضاء.

وأكد تجديد التعاون بين وكالة الفضاء المصرية ووكالة الفضاء الأوكرانية ،مشيرا إلى أنه سيتم في أسرع وقت إعداد مذكرة تفاهم بين الجانبين.

ووجه المسئول الاوكراني الدعوة لأعضاء وكالة الفضاء المصرية لزيارة مقر وكالة الفضاء الأوكرانية.

كما بحث الدكتور محمد القوصي الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية مع ايهور جوفكفا نائب رئيس مكتب الرئاسة الاوكرانية للعلاقات الدولية والوفد المرافق له ، التعاون ومراعاة المصالح المشتركة للإستخدام السلمي للفضاء بين الوكالة المصرية ونظيرتها الأوكرانية.

وناقش الجانبان سبل دعم التعاون الثنائي في مجال الأنشطة الفضائية و التى من شأنها تعزيز التنمية في الجوانب الإجتماعية والإقتصادية والثقافية للبلدين وتشجيع التعاون التجارى والصناعي في مجال الفضاء.

وقام الوفد الاوكراني بزيارة مبنى تجميع واختبار الأقمار الصناعية واستمع لشرح من الدكتور محمد القوصي عن الأقسام المختلفة بالمبنى وما تم إنجازة من أعمال وزيارة المعامل الأخرى ( معمل الحمولة الفضائية - معمل النموذج الهندسي - الغرفة الحرارية ).

كما قام الدكتور محمد القوصي بتعريف الوفد الأوكراني، بفريق العمل المصري الذي أقام في أوكرانيا لمدة ثلاث سنوات في مدن مختلفة لعمل اختبارات القمر الصناعي المصري "إيجيبت سات ١" ، حيث تم تدريب أكثر من ٦٠ مهندسا مصريا علي تصميم وبناء وتجميع واختبار وتشغيل القمر الصناعي "إيجيبت سات ١" في أوكرانيا.

وفي ختام الزيارة، أهدي الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية درع وكالة الفضاء لنائب رئيس مكتب الرئاسة الأوكرانية ،والذي بدوره أهدى رئيس الوكالة المصرية نموذجا مصغرا من الطائرة انتنوف ١٢٤ والتي تعكس قوة و تقدم الصناعة الأوكرانية.

 

 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة