شركة "Oyak"
شركة "Oyak"


كيف يهيمن الجيش التركي على الاقتصاد بـ«غول Oyak»؟

محمد البنهاوي

الخميس، 29 أكتوبر 2020 - 06:09 م

عرضت فضائية «اكسترا نيوز» تقريراً عن الجيش التركي الذي يمتلك شركة «Oyak» القابضة الكبيرة والتي تتجاوز أصولها 20 مليار دولار.

وجاء في التقرير أن شركة Oyak التي تأسست عام 1961 تستثمر في الحديد والأسمنت والسيارات والطاقة والتمويل، وتعتبر خامس أكبر شركة قابضة في تركيا لكنها الأعلى ربحية وتوظف 30 ألف شخص، وتتبعها 38 شركة رئيسية و68 شركة فرعية تهيمن على قطاعات عديدة مهمة ، واستغلت Oyak نفوذها، وأصبحت تستفيد وتتحكم في بيع أصول الدولة، وقامت بشراء مصنعين للأسمنت ثم اشترت بنك سومر ب50 مليار ليرة.

وأضاف التقرير أنه بعد 4 أشهر فقط جنى البنك أرباحاً تتجاوز الـ5 مليار ليرة ، وفي 2005 استحوزت على عملاق الحديد والصلب إدمير ب2.77 مليار دولار ، وعلى الفور قفزت قيمة أصولها من 10.7 مليار دولار إلى 15.4 مليار دولار.

ومن هنا توحش «غول Oyak» وجعلها تقرض الدولة المديونة من الأساس بفوائد مرتفعة للغاية، وأكد التقرير على أن كل شركات الجيش التركي تتمتع بإعفاءات لكل أنواع الضرائب والرسوم ، وذلك وفقاً للقانون تتبع Oyak، وزارة الدفاع الوطني ككيان مستقل إدارياً ومالياً.

وتستحوذ «Oyak» على 18% من سوق السيارات و3% من إنتاج الكهرباء و33% من سوق الأسمنت ، ويمتلك الجيش التركي نسبة مهولة من الاقتصاد ومساحات واسعة من الأراضي.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة