الأنبا مكاري الأنبا مكاري

الأنبا مكاري يصدر عدة توصيات لاستمرار خدمات كنائس «شبرا»

مايكل نبيل الخميس، 29 أكتوبر 2020 - 08:32 م

أصدر نيافة الأنبا مكاري الأسقف العام لكنائس شبرا الجنوبية بشأن الخدمات الكنسية والتعليم خلال الفترة المقبلة.

وجاءت قرارت أسقف شبرا الجنوبية بضرورة الالتزام بما يلي وذلك اعتباراً من يوم الأحد ١ نوفمبر ٢٠٢٠ :

تستمر إقامة القداسات بشرط ألا تزيد نسبة الحضور على  ٢٥% من سعة الكنيسة كحد أقصى (أي فرد واحد فقط في الدكة)، وإعادة تفعيل الحجز المسبق لحضور كل القداسات، سواء عن طريق التطبيق الإلكتروني الخاص بكنائس شبرا الجنوبية، أو بمعرفة كل كنيسة.

وأيضا يُعطى حِل للشعب بالانصراف، عقب التناول مباشرة منعاً للتزاحم أو التجمعات، ويُعلق توزيع لقمة الأولوجية، (البركة) مؤقتاً، بالنسبة لتناول المرضى خارج القداسات، ويُكتفى بتناول مريض واحد فقط لكل كاهن بكل قداس.

أما بالنسبة لحضور العشيات يُقتصر عدد الحاضرين على ٥٠ فرد فقط لا غير بما فيهم الشمامسة، ويكون الحضور بالحجز المسبق بكل الكنائس.

وبالنسبة للأكاليل والجنازات فإنه يتم الاقتصار في الأكاليل والجنازات على عدد ٥٠ فرد فقط كحد أقصى، إيقاف صلوات الثالث وقاعات العزاء وصلاة الحميم والافتقاد بالمنازل.

وبالنسبة الرحلات والمؤتمرات يتم إيقاف جميع الرحلات والمؤتمرات والخلوات والأيام الروحية والأمسيات وكل الفعاليات والتجمعات خارج الكنيسة.

وعن خدمة مدارس الأحد والاجتماعات تستمر خدمة التعليم بمدارس الأحد والاجتماعات العامة بشرط ألا تزيد نسبة الحضور على ٢٥% من سعة المكان كحد أقصى أي فرد واحد فقط أو طفل واحد فقط في كل دكة و لتسهيل تنفيذ شرط حضور ٢٥% فقط، يمكن تقسيم المخدومين بأُسر مدارس الأحد على أسابيع الشهر.

وأيضا يمكن تقسيم اجتماعات خدام الأُسر إلى مجموعات قليلة العدد لضمان حضور ٢٥% فقط من سعة مكان الاجتماع، ويُكتفى بالافتقاد من خلال التواصل التليفوني والالكتروني فقط ، ويستمر تعليق كافة الأنشطة الكنسية ومدارس الشمامسة وخدمات التنمية وكافة الأنشطة الأخرى بالكنائس.

وشدد نيافة الأنيا مكاري علي أنه يجب الالتزام الشديد بكافة الإجراءات الاحترازية وتوصيات السلامة وبالأخص التعقيم وارتداء الكمامة والتباعد الاجتماعي وعدم التلامس وحظر التجمعات، يوصى بعدم حضور كل من يشعر بأي أعراض مرضية، أو أي مخالط لشخص يعاني من أية أعراض مرضية، سواء من الإكليروس أو الشعب أو الخدام أو المخدومين.

اقرأ أيضا

البابا فرنسيس يمنح «الباليوم» لبطريرك القدس الجديد للاتين
 


الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة



 
 
 
الرجوع الى أعلى الصفحة