صورة تعبيرية صورة تعبيرية

تعرف على أسباب تذبذب التيار الكهربائي بمنزلك.. وكيفية التعامل معه

حنان الصاوي الجمعة، 30 أكتوبر 2020 - 12:06 ص

تستمر شكاوى المواطنين من الكهرباء سواء أسعار الفواتير أو تذبذب التيار الكهربائي داخل المنزل، الأمر الذي يعرض الأجهزة الكهربائية لخطر التلف.

وأحد أسباب تذبذب الكهرباء في المنزل هي سوء التوصيلات والتمديدات الكهربائية في منزلك، فقد تكون الأسلاك قديمة ومهترئة، أو أنّ حجم الأسلاك غير كافي للتعامل مع كمية التيار التي تستخدمها الأجهزة المنزلية فعندما تقوم بتشغيل أحد الأجهزة المنزلية كمضخة الماء أو مكيف الهواء، فإنّ هذه الأجهزة تقوم بسحب تيار كهربائي مرتفع نسبياً، ما قد يسبب انخفاضاً في "الفولتية" في المنزل، وتسبب الرعشة أو التذبذب في "الأضوية".

وتقدم "بوابة أخبار اليوم" النصائح التي توضح تذبذب التيار الكهربائي وكيفية التعامل معها:

- الأجهزة الأكثر سحباً للتيار الكهربائي تشمل المكيف المنزلي، الميكروويف، والمكواة، ونشافة الملابس، ومدفأة الكهرباء.

- إذا كانت الأضواء لديك تضعف عندما تقوم بتشغيل جهاز معيّن، مثل مجفف الشعر أو ميكروويف، فتحقق أولاً ما إذا كانت تلك الأضواء موصولة على نفس الدائرة الموصول عليها الجهاز (من خلال فحص القاطع الكهربائي المشترك). عندها تكون بحاجة لفصل الدوائر الكهربائية وعمل دائرة كهربائية خاصّة لكل مجموعة على حدة.

- ارتعاش الكهرباء عند تشغيل أيّ جهاز منزلي، فقد تكون بحاجة للاستعانة بالكهربائي لفحص جميع الدوائر الكهربائية ومدى تحمّل التوصيلات الكهربائية للأجهزة المنزلية المختلفة.

مشكلة في سلك النتر

تتكون التوصيلات الكهربائية للأجهزة من سلكين، فاز (Phase) ونتر (Neutral)، والسلك الثالث هو الأرضي والمسؤول عن منع حدوث الصدمات الكهربائية.

قد يكون هناك سوء توصيل في سلك النتر (Neutral) أو أنّه متآكل، لهذا يجب تفقّد جميع التوصيلات بدءاً من لوحة الكهرباء التي تحتوي على القواطع الكهربائية، وتأّكد من سلامة توصيل جميع الأسلاك الكهربائية، وتأكد من عدم وجود أيّ علامة تدلّ على أنّ الأسلاك مهترئة أو متآكلة وإذا كان هذا السلك متضرراً، فسيسبب اختلالاً في التيار الكهربائي العائد من الأجهزة، ويسبب تقليل للفولتية في المنزل، والتي بدورها تسبب مشكلة ورعشة في الكهرباء، وانخفات الأضواء وترددها.

جدير بالذكر أنه قررت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، مد المهلة الخاصة بتقديم طلبات تحويل ممارسات الكهرباء إلى عدادات كودية، لتنتهى بنهاية نوفمبر 2020، نظرا للإقبال الشديد وتستكمل شركات توزيع الكهرباء، الإجراءات اللازمة، لتنفيذ الطلبات التي تم تقديمها على المنصة الإلكترونية الموحدة لخدمات الكهرباء ويأتي ذلك في إطار توجهات الدولة، نحو التيسير على المواطنين، والعمل على رفع الأعباء المعيشية عنهم، وتماشياً مع ما تم الإعلان عنه، من مد مهلة تقديم طلبات التصالح على مخالفات البناء، حتى نهاية نوفمبر 2020، وذلك لتمكين كافة المواطنين من إتاحة الفرص للتقدم بالطلبات.

اقرأ أيضا

برنامج القراءة الموحد يقضي على شكاوى فواتير الكهرباء
 


الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة



 
 
 
الرجوع الى أعلى الصفحة