صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


بـ«خطوة واحدة».. طريق التصرف مع رفض التصالح في مخالفات البناء 

محمود كساب

الجمعة، 30 أكتوبر 2020 - 02:28 ص

 

أعلن رئيس مجلس الوزراء د. مصطفى مدبولي،  أن ما يزيد على 2.1 مليون طلب تصالح في مخالفات البناء تم تقديمها حتى اليوم، بما يعكس حرص المواطنين على تقنين أوضاعهم والاستفادة من المزايا التي يرتبها التصالح.


ووافق مجلس الوزراء، برئاسة د. مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، مد فترة التقدم بطلبات التصالح في مخالفات البناء ودفع مبلغ جدية التصالح، لشهر آخر حتى آخر نوفمبر، في استجابة جديدة من جانب الدولة لمطالب المواطنين، كي يتمكن الراغبون في تقنين أوضاعهم من التقدم للتصالح، واستيفاء الإجراءات المطلوبة لهذا الإجراء الهام.


وتساءل عدد من المواطنين المقدمين على طلبات التصالح في حالة رفض طلب التصالح  كيف يمكن التظلم من أجل قبول الطلب؟


وأوضح قانون التصالح فى مخالفات البناء رقم 17 لسنة 2019 والمعدل بالقانون رقم 1 لسنة 2020، أنه فى حالة رفض طلب التصالح المقدم من الممكن أن يقدم المواطن الذي يريد التصالح بتطلم إلى الجهة التنفيذية التابع لها.


وبحسب المادة رقم ١٢ من قانون التصالح في مخالفات البناء  يجوز لمن رفض طلبه للتصالح و تقنين الأوضاع التظلم مـن قـرار الرفض أو من قيمة التصالح خلال ثلاثين يوما من تاريخ إخطاره به.


وتختص بنظر التظلمات لجنة أو أكثر تشكل بقرار المحـافظ أو رئـيس الهيئـة المختص ، بحسب الأحوال ، برئاسة مستشار من مجلس الدولة وعضوية كلا من مهندس استشاري  متخصص فى الهندسة المدنية لا تقل خبرته كاستـشاري  عن خمس سنوات، وثلاثة على الأقل من المهندسين المقيدين بنقابة المهندسين، علـى أن يكـون، أحدهم متخصصا فى الهندسة المدنية آو خر متخصص فى الهندسة المعماريـة، خبرتهم لا تقل عن عشر سنوات.
.

اقرأ أيضا

تعرف على عقوبة التأخر في سداد قيمة التصالح بمخالفات البناء
 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة