الكنيسة الارثوذكسية
الكنيسة الارثوذكسية


4 إجراءات احترازية تعلنها الكنائس للوقاية من فيروس كورونا

مايكل نبيل

الجمعة، 30 أكتوبر 2020 - 03:00 ص

 

أعلنت الكنائس القبطية عن اتخاذ إجراءات احترازية جديدة للوقاية من انتشار فيروس كورونا المستجد، وذلك عقب إصدار المتحدث الرسمى للكنيسة القبطية الارثوذكسية بيانا اول امس بشان الخدمات الكنسية ، والقداسات.

 

وأصدر نيافة الأنبا مكاري الأسقف العام لكنائس شبرا الجنوبية بشأن الخدمات الكنسية والتعليم خلال الفترة المقبلة، وجاءت قرارت أسقف شبرا الجنوبية بضرورة الالتزام بما يلي وذلك اعتباراً من يوم الأحد ١ نوفمبر ٢٠٢٠ ان تستمر إقامة القداسات بشرط ألا تزيد نسبة الحضور على  ٢٥% من سعة الكنيسة كحد أقصى (أي فرد واحد فقط في الدكة)، وإعادة تفعيل الحجز المسبق لحضور كل القداسات، سواء عن طريق التطبيق الإلكتروني الخاص بكنائس شبرا الجنوبية، أو بمعرفة كل كنيسة.

 

وأيضا يُعطى حِل للشعب بالانصراف، عقب التناول مباشرة منعاً للتزاحم أو التجمعات، ويُعلق توزيع لقمة الأولوجية، (البركة) مؤقتاً، بالنسبة لتناول المرضى خارج القداسات، ويُكتفى بتناول مريض واحد فقط لكل كاهن بكل قداس.

 

أما بالنسبة لحضور العشيات يُقتصر عدد الحاضرين على ٥٠ فرد فقط لا غير بما فيهم الشمامسة، ويكون الحضور بالحجز المسبق بكل الكنائس.

 

وبالنسبة للأكاليل والجنازات فإنه يتم الاقتصار في الأكاليل والجنازات على عدد ٥٠ فرد فقط كحد أقصى، إيقاف صلوات الثالث وقاعات العزاء وصلاة الحميم والافتقاد بالمنازل.

 

أصدرت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، الثلاثاء، الماضى بيانًا بشأن متابعة الوضع الصحي وانتشار جائحة فيروس كورونا، وحفاظا على خطر نقل العدوى. 

 

وقررت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، أنه تقرر العمل اعتبارًا من أول نوفمبر المقبل أن تستمر إقامة القداسات بكافة كنائس الكرازة المرقسية، على ألا تزيد نسبة المشاركين فيه عن 25% من سعة الكنيسة (أي لكل فرد دكة واحد فقط في كل دكة) مع تطبيق كافة الإجراءات الصحية الاحترازية، ويمكن تقليل هذه النسبة وفقا للوضع الخاص بكل إيبارشية. 

 

وأضاف بيان الكنيسة، أن تلك الإجراءات تنطبق على صلوات الأكاليل والجنازات، والمعاهد والمراكز التعليمية الكنسية بكافة مستوياتها وأشكاله، كما يسمح باستمرار خدمة مدارس الأحد والاجتماعات بالقطاعات الرعوية التابعة لقداسة البابا تواضروس بالقاهرة والإسكندرية بنسبة 25%، ويترك للآباء المطارنة والأساقفة تقدير الموقف، كل في إيبارشيته، وفقا للوضع الصحي بكل إيبارشية سواء الجزئي أو الإيقاف التام لحين تحسين الأوضاع. 

 

وتابع بيان الكنيسة، أنه يتم إيقاف جميع الرحلات والخلوات والأيام الروحية، ويقتصر الافتقاد على الاتصال التليفوني، وإيقاف صلوات الثالث وقاعات العزاء وصلاة الحميم حتى تتحسن الأوضاع. 

 

واختتم البيان قائلا: "نصلي أن يبقي الله أبواب الكنائس مفتوحة على الدوام، وأن يحفظ مصر وشعبها وكافة شعوب العالم من كل سوء".  

اقرا ايضا : البابا تواضروس يطالب باتخاذ الإجراءات الوقائية من «كورونا»

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة