صورة تعبيرية صورة تعبيرية

6 عادات خطيرة تدمر الدماغ.. أوقفها فورًا

بوابة أخبار اليوم الجمعة، 30 أكتوبر 2020 - 03:50 ص

دون أن تدري، ربما تكون هناك بعض العادات السيئة التي يمكن أن تؤثر على صحة الدماغ بشكل كبير، وتسبب كثير من الأمراض كفقدان الذاكرة أو القلق المستمر والشعور بالاكتئاب وقله التركيز.

 

ولكن الاستمرار في هذه العادات يمكن أن تكون سبب في شقاء الإنسان ، وهذه بعض العادات الخطيرة التي يمكن أن تدمر خلايا المخ:

 

أولا: قلة النوم

 

يؤثر عدد ساعات النوم الذي ينامها الفرد كل يوم على نسبة إنتاجه في اليوم التالي، وأثبتت الدراسات الحديثة، أن عدد الساعات المطالب بها الجسم لكي يستطيع أن ينتج في اليوم التالي هو ٦ ساعات يوميا ويفضل أن تكون في الليل، فقلة النوم سبب أساسي في عدم التركيز والنسيان والتوتر المبالغ به .

 

ثانيا: الإفراط في تناول الوجبات السريعة

 

هناك علاقة وطيدة بين الوجبات السريعة والإصابة بالسمنة الناتج عنها قلة العناصر الغذائية الموجودة في الوجبات السريعة، ويمكن أن يصل الأمر إلى الإصابة بالخرف، فأثبتت الدراسات الأمريكية عام ٢٠١٥ ازدياد نسبة المصابين بالخرف والسمنة بسبب تناولهم الوجبات السريعة بشكل يومي .

 

ثالثا: نقص الماء في الجسم

 

 يؤدي عدم شرب كمية كافية من الماء إلى فقدان السوائل بشكل عام في الجسم، ويؤدي هذا إلى انخفاض في حجم الدم، مما يضع ضغطاً زائداً على القلب لتوصيل الأكسجين والمغذيات إلى الأعضاء .

فعدم شرب الماء يعمل على توقف نشاط خلايا الدماغ، ويقلل من معدلات الذكاء والتركيز، لذلك ينصح دوما خبراء التغذية بتناول ما لا يقل عن ٨ أكواب يومية من الماء .

 

رابعا: عدم تناول وجبة الإفطار

 

أكدت الدراسات الأمريكية الحديثة، أن عدم تناول وجبه الأفطار يمكن أن تؤدي إلى الوفاة، وبحسب صحيفة صن الأمريكية فإن عدم تناول الوجبة الأولى في اليوم مرتبط بتغيرات الشهية وارتفاع ضغط الدم والتغيرات الضارة في مستويات الكوليسترول في الدم وذلك يمكن أن يكون سبب فى توقف القلب فالأشخاص الذين لا يتناولون وجبة الإفطار عرضه لتوقف القلب مرتين عن أي شخص آخر.

 

خامسا: الهواتف الذكية

 

من الأفضل تقليل فترات استخدام الهواتف الذكية قدر الإمكان، وعدم إبقائها بالقرب من الرأس أثناء النوم، فأثبتت الدراسات العلاقة القوية  بين الإصابة بالصداع وظهور بعض أنواع السرطان وبين التعرض المفرط لشاشات (الموبيل).

 

سادسا: التدخين

 

لا يختلف أحد على أن التدخين يدمر القشرة الخارجية للمخ ، مما يسبب دمار خلايا  المخ ويزيد من ضغط الدم على المخ فيسبب الوفاة.

اقرأ أيضا

في يومها العالمي.. تعرف على مخاطر السكتة الدماغية وطرق علاجها
 

 

 


الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة



 
 
 
الرجوع الى أعلى الصفحة