صورة أرشيفية صورة أرشيفية

ماذا تعني الخدمات غير المالية؟.. وهذه أهميتها للمشروعات الصغيرة

شيماء مصطفى الجمعة، 30 أكتوبر 2020 - 04:59 ص

التمويل ليس دائما هو العقبة الرئيسية التي تواجه المشروعات المتناهية الصغر والصغيرة في بدايتها أو العقبة الوحيدة التي تقف أمام رواد الأعمال، بل هناك عقبات أخرى، غير تمويلية أو مالية وهي الخدمات غير المالية للمشروعات.

وعلى رأس الجهات والمؤسسات التي تقدم خدمات غير مالية للمشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر، جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، كجهة مسئولة عن تنمية هذا القطاع مجموعة متكاملة من الخدمات غير المالية لأصحاب المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر والمتوسطة، بالإضافة مبادرة رواد النيل التي أطلقها البنك المركزي المصري العام الماضي، بالتعاون مع جامعة النيل الأهلية، وتقدم هذه الخدمات من خلال مراكز تطوير الأعمال.


وتوضح "بوابة أخبار اليوم" ما هى الخدمات غير المالية التي يتم تقديمها للمشروعات خاصة الصغيرة والمتناهية الصغر أو في بداية أى مشروع مع توضيح أهميتها لهذه القطاع العريض من المشروعات.

والخدمات غير المالية، تعني الخدمات التي يتم تقديمها للمشروع وليس من بينها توفير التمويل لهذا المشروع، وتشمل  دراسات الجدوى، وتصميم وتسويق المنتجات، والهيكل الإداري والتدريب وبناء القدرات، وغيرها لضمان نجاح تلك المنشآت والمشروعات.

كما تشمل الخدمات غير المالية، التوعية بثقافة العمل الحر من خلال اللقاءات والندوات الترويجية بالجامعات والمعاهد العليا والمتوسطة، وتدريب وتأهيل الشباب على إقامة وإدارة مشروعات صغيرة من خلال العديد من البرامج التدريبية.

 وتتضمن الخدمات غير المالية، المساعدة في استخراج التراخيص، واستخراج البطاقة الضريبية، والسجل التجاري وإصدار ترخيص مؤقت لأصحاب المنشآت الجديدة(ساري لمدة 30 يوم) واستصدار الترخيص النهائي من الجهة الإدارية المختصة، وتسجيل ومنح الرقم القومي للمنشآت، وغيرها من التراخيص اللازمة للبدء في أى مشروع.

وتشمل الخدمات غير المالية، توفير خدمة المساعدة في إعداد دراسات الجدوى وإتاحة معلومات استثمارية لأصحاب المشروعات القائمة أو الراغبين فى إقامة مشروعات جديدة، وخدمات حاضنات الأعمال، والتي تساهم في بدء تفعيل الأفكار الابتكارية.

وتعتبر خدمات التسويق للمستفيدين من أهم الخدمات غير المالية، لتحقيق نمو المشروعات وضمان نجاحها واستمراريتها، وتتنوع تلك الخدمات بين تسجيل المشروعات بسجل الموردين بالجهات والهيئات الحكومية؛ لتمكينهم من الحصول على حصتهم من المناقصات الحكومية بمختلف المحافظات، طبقا لنص المادة 12 من قانون المشروعات الصغيرة رقم 141 لسنة 2004 بتخصيص نسبة لا تقل عن 10% من المشتريات الحكومية السنوية لأصحاب المشروعات الصغيرة.

كما تتضمن الخدمات غير المالية، إقامة المعارض الداخلية والخارجية العامة والمتخصصة حيث تتيح منتج وطني متميز بأسعار مناسبة للجمهور و تعمل علي زيادة مبيعات المشروعات الصغيرة في الداخل والخارج وتطوير منتجاتها ورفع قدراتها في استيعاب العمالة.

ويستهدف تقديم الخدمات غير المالية للمشروعات الناشئة بشكل رئيسي دعم التحول من الاقتصاد غير الرسمي إلي الاقتصاد الرسمي كأحد أهم أهداف الشمول المالي.

اقرأ أيضا

خاص| خدمات غير مالية يقدمها جهاز تنمية المشروعات الصغيرة
 


الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة



 
 
 
الرجوع الى أعلى الصفحة