محكمة النقض محكمة النقض

«غير قابلة للطعن»..6 قضايا رأي عام في انتظار أحكام النقض

إسلام دياب الجمعة، 30 أكتوبر 2020 - 09:33 ص

6 قضايا شغلت الرأي العام صدرت فيها أحكام نهائية من محاكم الجنايات على مستوى الجمهورية، وتقدم أصحابها بالطعن عليها أمام محكمة النقض المصرية لتصدر فيها المحكمة كلمة الفصل بأحكام نهائية وباتة غير قابلة للطعن.

ومحكمة النقض المصرية هي أعلى محكمة في جمهورية مصر العربية، وتمثل قمة الهرم القضائي فيها، ومهمتها العمل على توحيد تطبيق القانون في المحاكم المصرية.

وأنشأت في 2 مايو سنة 1931 محكمة واحدة مقرها القاهرة ، بوصفها رأس السلطة القضائية أحدى السلطات الثلاث القائم عليها نظام الحكم فى مصر وبعد أن كان قضاء النقض دائرة من دوائر محاكم استئناف القاهرة.

وتشكل الجمعية العامة لمحكمة النقض هيئتين عامتين كل منها من أحد عشر مستشاراً برئاسة رئيس محكمة النقض أو أحد نوابه ، إحداهما للمواد الجنائية والأخرى للمواد المدنية والتجارية والأحوال الشخصية وغيرها..

وتنشر «بوابة أخبار اليوم» في هذا التقرير أهم القضايا التي ما زالت متداولة بأروقة محكمة النقض لتصدر فيها أحكام نهائية وباتة غير قابلة للطعن..

«فض اعتصام رابعة»

تسطر محكمة النقض، في 28 ديسمبر المقبل كلمة النهاية في الطعون المقدمة من المتهمين في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"فض اعتصام رابعة"، على الأحكام الصادرة بحقهم بالإعدام شنقًا والسجن المشدد من 5 سنوات حتى المؤبد.. بعد أن قضت محكمة جنايات القاهرة بإعدام 75 متهمًا بينهم قيادات في جماعة الإخوان الإرهابية، لاتهامهم بالقتل ضمن اتهامات أخرى أثناء فض اعتصام ميدان رابعة العدوية في أغسطس 2013

ومن أبرز المحكوم عليهم بالاعدام هم صفوت حجازى، ومحمد البلتاجى، وعصام العريان، وعبدالرحمن البر، وطارق الزمر، وعاصم عبدالماجد، وعمر زكى واسامه ياسين  وجدي غنيم ، و٦٦ آخرين، والسجن المؤبد للإخواني محمد بديع وباسم عوده و ٤٤ آخرين فى نفس القضية التى تضم 739 متهمًا بعضهم هارب، وقضت المحكمة أيضا بمعاقبة 374 متهما بالسجن المشدد لمدة 15 عامًا، وأيضًا بالسجن عشر سنوات لـ23 متهمين بينهم أسامة محمد مرسي، و22 آخرين "أحداث".

«قاتل كاهن المرج»

وتبدأ محكمة النقض بجلسة 9 نوفمبر المقبل، أولي جلسات الطعن المقدم من دفاع المتهم بقتل "كاهن المرج" علي حكم اعدام موكله، بعد أن اتهمته النيابة العامة ويدعى أحمد سعيد إبراهيم السنباطي، 19 سنة، فني صناعي، مقيم بالمرج بقيامه بقتل سمعان شحاتة رزق الله عمدا مع سبق الإصرار والترصد، بأن بيت النية وعقد العزم على قتل القس، وأعد لذلك الغرض سلاحا أبيض، وتربص له بالمكان الذي أيقن أنه سيظفر فيه بالمجني عليه، حتى باغته طعنا وضربا بأنحاء متفرقة، وأجهز عليه بالسلاح الأبيض قاصدا من ذلك إزهاق روحه، كما أحرز بدون ترخيص سلاحا أبيض.

«قاتل ضابط مرور كفر الشيخ»

في 2 ديسمبر المقبل تستكمل محكمة النقض، نظر طعن المتهم بقتل ضابط مرور في محافظة كفر الشيخ، بعد أن قررت المحكمة إعادة محاكمته من جديد أمامها، بعد قبول طعنه وإلغاء إعدامه، بعد أن قضت محكمة جنايات كفر الشيخ، برئاسة المستشار السيد سرحان بإعدام "يونس .أ" المتهم بقتل النقيب مصطفى سمير بدوى الضابط بمرور كفر الشيخ عقب استبيان رأى فضيلة مفتى الجمهورية.

تعود تفاصيل الواقعة حينما أوقف المتهم سيارته فور رؤيته للضابط وترجل منها وحدثت مشادة كلامية بينهما نظرا لقيام الضابط بسحب رخصة الجاني قبل وقوع الحادث بساعات قليلة، وتطور الأمر إلى اختطاف السلاح الميرى الخاص بالضابط وأطلق عليه النيران من مسافة قريبة ليصاب بطلق ناري بالصدر وتمكن أفراد القوة المرافقة للضابط من السيطرة على الجاني وانتزاع السلاح منه وسط ذهول المارة.

«قتلة الطفل يوسف العربي»

تنظر محكمة النقض بجلسة 1 ديسمبر المقبل الطعن رقم 1154 لسنة 90 قضائى المقدم من متهمين وهم كل من "ط. م" و"خ. أ"، وذلك على حكم محكمة جنايات الجيزة في 13 نوفمبر من العام الماضي بالسجن 3 سنوات عن تهمة حيازة أسلحة نارية بدون ترخيص، كما عاقبت المحكمة المتهمين بالحبس سنتين عن تهمة القتل الخطأ، في إعادة إجراءات محاكمة في قضية قتل الطفل يوسف العربي التي حملت رقم 883 لسنة 2017 جنوب الجيزة..

ورفضت محكمة النقض طعنا لمتهمين اثنين فى تلك القضية والبالغ عددهم 4 متهمين وأيدت حكم حبسهم مع إلزامهم بالمصاريف الجنائية ويتبقي طعن اثنين آخرين من المقرر نظرها فى ديسمبر المقبل لتكتمل القضية بطعن المتهمين جميعًا على أحكام محكمة الجنايات.

«أحداث عنف سوهاج»

وبجلسة 4 نوفمبر المقبل تستكمل محكمة النقض نظر طعن 66 متهمًا على الأحكام الصادرة ضدهم، والتى تراوحت بين المؤبد وحتى السجن المشدد 3 سنوات في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"أحداث عنف سوهاج" التي تعود وقائعها لعام 2015.

وكانت محكمة جنايات سوهاج، قضت في وقت سابق بمعاقبة 190 متهمًا بينهم 124 هاربًا، بأحكام تراوحت ما بين السجن المؤبد والغرامة 20 ألف جنيه، وبالسجن المشدد، كما تضمن الحكم وضع المتهمين جميعًا تحت مراقبة الشرطة لمدة سنتين، وإلزامهم بالمصروفات الجنائية ومصادرة المضبوطات.

«قتلة حارس محافظ البنك المركزي»

أجلت محكمة النقض، نظر طعن 9 متهمين على الأحكام الصادرة ضدهم بتهمة قتل حارس محافظ البنك المركزي السابق، هشام رامز، وسرقة سيارته لجلسة 27 ديسمبر المقبل..

وكانت محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بزينهم قضت بمعاقبة 9 متهمين بالإعدام شنقا، والحبس سنتين لاثنين، وبراءة اثنين في اتهامهم بقتل حارس محافظ البنك المركزي السابق، هشام رامز، وسرقة سيارته.

 


الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة



 
 
 
الرجوع الى أعلى الصفحة