صورة ارشيفية صورة ارشيفية

بعد انفراد بوابة أخبار اليوم بنشر بياناتها..

«تنمية المشروعات» يقدم خدمات غير مالية للشباب ورواد الأعمال

شيماء مصطفى الجمعة، 30 أكتوبر 2020 - 02:10 م

تواجه المشروعات المتناهية الصغر والصغيرة في بدايتها العديد من التحديات، منها التمويل والحصول على التراخيص وغيرها من الخدمات اللازمة لبدء المشروع، وهذه الخدمات هي خدمات غير مالية.

وتعمل الدولة المصرية على تنمية فكر العمل الحر وريادة الأعمال، وتشجيع الشباب على إقامة مشروعات خاصة بهم، خاصة التي تعمل على إضافة قيمة مضافة للاقتصاد المصري، وتوفير منتج محلي بدلا من استيراده من الخارج، ولذلك تم تحويل الصندوق الاجتماعي للتنمية لجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر ليصبح جهة مسئولة عن تنمية هذا القطاع.

ويقوم جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، بتقديم مجموعة متكاملة من الخدمات المالية والتمويلية، والخدمات غير المالية لأصحاب المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر.

وانفردت «بوابة أخبار اليوم»، أمس بنشر بيانات توضح الخدمات غير المالية التي قدمها جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، للشباب وأصحاب المشروعات الصغيرة ورواد الأعمال، خلال الفترة من 1 يوليو 2014، وحتى 31 أغسطس 2020.

وتوضح «بوابة أخبار اليوم» الخدمات غير المالية التي يقدمها جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر لرواد الأعمال وأصحاب المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر.

ويقوم جهاز تنمية المشروعات، بالتوعية بثقافة العمل الحر والتعريف بخدمات الجهاز المقدمة من خلال اللقاءات والندوات الترويجية بالجامعات والمعاهد العليا والمتوسطة.

ويقدم جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، تدريب وتأهيل الشباب على إقامة وإدارة مشروعات صغيرة من خلال العديد من البرامج التدريبية مثل برامج، أعرف قدراتك، والمهارات الريادية، وتوليد الأفكار، وأبدأ مشروعك.

كما يقوم جهاز تنمية المشروعات الصغيرة، بتوفير خدمة المساعدة في إعداد دراسات الجدوى وإتاحة معلومات استثمارية لأصحاب المشروعات القائمة أو الراغبين فى إقامة مشروعات جديدة.

ويقدم جهاز تنمية المشروعات الصغيرة، خدمات حاضنات الأعمال، والتي تساهم في بدء تفعيل الأفكار الابتكارية، ويمكن للشباب والخريجين وأصحاب المشروعات التقدم للانضمام لتلك الدورات التدريبية والاستفادة من هذه الخدمات مجانا من خلال فروع الجهاز بمختلف محافظات الجمهورية.

ويقوم الجهاز بمساعدة المشروعات في الحصول على التراخيص اللازمة لبدء المشروع مثل استصدار البطاقة الضريبية، واستصدار السجل التجاري، وإصدار ترخيص مؤقت لأصحاب المنشآت الجديدة «ساري لمدة 30 يوم»، واستصدار الترخيص النهائي من الجهة الإدارية المختصة، وتسجيل ومنح الرقم القومي للمنشآت، من خلال 31 وحدة شباك واحد منتشرة فى جميع المحافظات.

وتعتبر خدمات التسويق للمستفيدين من أهم الخدمات التى يقدمها جهاز تنمية المشروعات الصغيرة، لتحقيق نمو المشروعات وضمان نجاحها واستمراريتها، وتتنوع تلك الخدمات بين تسجيل المشروعات بسجل الموردين بالجهات والهيئات الحكومية؛ لتمكينهم من الحصول على حصتهم من المناقصات الحكومية بمختلف المحافظات، طبقا لنص المادة 12 من قانون المشروعات الصغيرة رقم 141 لسنة 2004 بتخصيص نسبة لا تقل عن 10% من المشتريات الحكومية السنوية لأصحاب المشروعات الصغيرة.

ويقوم جهاز تنمية المشروعات الصغيرة، بتنفيذ صفقات للتكامل بين أصحاب المشروعات من عملاء الجهاز، وتقديم خدمة تسهيل تكويد المنتجات للعملاء، وتأهيلهم المشروعات الصغيرة للتعريف بمتطلبات التصدير.

ويحرص الجهاز على إقامة المعارض الداخلية والخارجية العامة والمتخصصة حيث تتيح منتج وطني متميز بأسعار مناسبة للجمهور و تعمل علي زيادة مبيعات المشروعات الصغيرة في الداخل والخارج وتطوير منتجاتها ورفع قدراتها في استيعاب العمالة.

وقام جهاز تنمية المشروعات بمساعدة المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر والمتوسطة في استخراج نحو 89.696 ألف رخصة نهائية، ونحو 94.745 ألف رخصة مؤقتة، ونحو 101.618 ألف رقم قومي للمنشأة، ونحو 18.169 ألف سجل تجاري، ونحو 49.888 ألف بطاقة ضريبية، ونحو 24.629 ألف بالنسبة للتأمينات الاجتماعية.

وتهدف الخدمات غير المالية إلى مساعدة أصحاب المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر لمساعدتهم في تطوير منتجاتهم وتحسين الجودة وزيادة المبيعات وفي توسيع نطاق أعمالهم وتوفير عمالة مدربة.

وقام جهاز تنمية المشروعات بمساعدة المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر والمتوسطة في تنفيذ تنفيذ صفقات تكامل بين المشروعات، حيث تم تنفيذ 1082 صفقة بمبالغ قيمتها 92.7 مليون جنيه، كما قام بالتدريب على ريادة الأعمال، وبلغ عدد المتدربين 37.068 ألف متدرب ومتدربة، كما تم تدريب مدربين بعدد 2541 مدرب.

وبالنسبة للسلاسل التجارية، قام جهاز تنمية المشروعات بتشبيك المشروعات بالقنوات التسويقية المختلفة وشركات القطاع العام وسلاسل القطاع الخاص حيث تم تشبيك 1157 مشروع بحجم مبيعات 40.8 مليون جنيه، كما قام بتوفير فرص تصديرية، من خلال ترشيح عدد 702 مشروع للحصول على فرص تصديرية من خلال نقطة التجارة الدولية.

وبالنسبة للباركود، قام جهاز تنمية المشروعات بتقديم خدمة تسهيل تكويد المنتجات للعملاء، حيث تم تكويد منتجات 811 عميل، كما قدم التدريب على مهارات التسويق والتصدير، وتأهيل المشروعات للتعريف بمتطلبات التصدير من خلال 31 ندوة لعدد 747 مشروع.

وقام جهاز تنمية المشروعات، بمساعدة المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر، في التسجيل بسجل الموردين، من خلال الشباك الواحد، حيث تم تسجيل عدد 13.727 ألف مستفيد من جميع المحافظات بالجهات الحكومة بإجمالي قيمة مناقصات 505 مليون جنيه.

وبالنسبة للمعارض، قام جهاز تنمية المشروعات بتنفيذ 797 معرض أشترك فيها 15.800 ألف عارض، بإجمالي مبيعات وتعاقدات بلغت قيمتها 262 مليون جنيه.

وأكدت أحدث بيانات صادرة عن جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهرة الصغر «مشاريع»، أن الجهاز قام بضخ قروض لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر، بإجمالي تمويل بلغ 28.5 مليار جنيه خلال الفترة من يوليو 2014 وحتى أغسطس 2020.

 


الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة



 
 
 
الرجوع الى أعلى الصفحة