أسماك القراميط
أسماك القراميط


نصائح هامة عند شراء أسماك «القراميط»

منةالله يوسف

الجمعة، 30 أكتوبر 2020 - 03:40 م

تحتار ربات البيوت، عند شراء سمك القراميط، لأنها غالبا ما تعيش في بيئة غير نظيفة، ومؤهلة للطعام، ويتسائلن باستمرار هل هناك بعض العلامات أو النصائح التي تشير إلى صلاحية تناول هذه الأسماك أم لا؟، خصوصًا أن أسماك القراميط قوية وتجد صعوبة في صيدها. 

وتقدم الدكتورة شيرين على زكي رئيس لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين عبر الجروب التوعوي «جت في اللقمة» مجموعة من النصائح التي تساعدك على شراء القراميط.

وأكدت «زكي» أن سمك القرموط أو السلور من أسماك المياه العذبة التي تعيش في القاع فقط وله اسم دارج في العامية المصرية «خنزير البحر»، على الرغم من أنه لا يعيش إلا في المياه العذبة إلا أنه سمي بهذا الإسم لأنه يتغذى على أي شيء من الفضلات، ويعيش في اي مياه سواء ترع أو مصارف، مشيرة إلى أن سمكة القرموط من الاسماك القوية جداً والتي تجد صعوبة في صيدها خاصة الأحجام الكبيرة منها وذلك نظراً لقوة السمكة وليونة جسمها.

اقرأ أيضًا:

في عيد ميلاده | 12 معلومة لا تعلمها عن محمود الخطيب

وأشارت رئيس لجنة سلامة الغذاء، إلى أن سمك القرموط يوجد في مكان ليس له موطن محدد في مصر  مثل «نهر النيل، الترع، تفريعات الترع، القنايات الخاصة  بالري، والمصارف بأنواعها»، مؤكدة على أن سمك القرموط قد يتواجد بكثرة في المياه التي تحتوي على مياه صرف صحي وذلك لسببين الأول، ندرة الصيد من هذه المياه نظراً لكونها قذرة، لذلك ترى القراميط فيها بكثرة وبأحجام كبيرة، والآخر توافر الغذاء، حيث أن هذا النوع من السمك يستطيع أن يتغذى على أي شيء ويرعى في أي مياه. 

وأوضحت «زكي» أن القراميط التي تعيش في مياه الصرف والمصاريف تحتوي أجسامها على كميات عالية من الميكروبات والبكتيريا، وكذلك لاحتمالية احتواءها على معادن ثقيلة كالرصاص أو الزئبق.

ونصحت شيرين، بضرورة شراء القراميط من تاجر موثوق منه، فضلا عن الابتعاد عن القراميط كبير الحجم، لأنها تأكل اللحوم وتستمدها من الضفادع أو القوارض خاصة اذا كانت تعيش في المصارف، مشيرة إلى أن القراميط صغيرة الحجم غالبا ما تتغذى على النباتات وهو ما يجعلها صالحة للطعام.

وأكدت رئيس لجنة الغذاء، على ضرورة، اختيار القراميط فاتحة اللون، ذات اللون الفضي والزعانف الوردية، والبعد تمام البعد عن الأسماك الداكنة ذات اللون الأسود لأنها غالبا  قراميط تم تربيتها في المصارف.

وكشفت عن ضرورة الاهتمام ببطن القراميط وفحصها جيدا بأن تكون شديد البياض، والبعد عن القراميط الرمادية وغيرها.
 

https://m.akhbarelyom.com/news/NewDetails/3133551/1/طبق-اليوم..--سمك-فيليه-مقلي-

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة