تعبيرية تعبيرية

للسيدات المرضعات .. قائمة بالأطعمة الغذائية المفيدة

بوابة أخبار اليوم الجمعة، 30 أكتوبر 2020 - 06:34 م

تحرص الأمهات المرضعات على تناول الأطعمة الغذائية المفيدة، لأن التغذية الصحيحة من أهم عوامل البناء الجيد للرضاعة الطبيعية لأنها تساعد في نمو الطفل، وتعوض العناصر العذائية التي يفقدها جسم الأم أثناء الرضاعة.

وهناك بعض الأكلات التي يجب تناول في خلال تلك الفترة لضمان نمو الطفل بشكل جيد من خلال حليب الأم الطبيعي.لذلك رصدت "بوابة أخبار اليوم" أبرز الأطعمة المفيدة للأمهات المرضعات.


منتجات الألبان

تناول منتجات الألبان قليلة الدسم، سواء فى الحليب أو الجبن، تعتبر من أساسيات الرضاعة الطبيعية، وتعمل على توفير البروتين والفيتامينات والكالسيوم، فلا بدّ أن يشمل نظامك الغذائي على 3 أكواب من اللبن يوميًا. 

السلمون

يعتبر من الأغذية المثالية، كما أنه من أفضل الأطعمة التي تساعد على الرضاعة الطبيعية، بالإضافة إلى الحماية والوقاية من اكتئاب ما بعد الولادة.

البروتينات

من أهم الأشياء التي تحتاجها الأم في فترة الرضاعة هي تناول اللحوم الحمراء، لكن بحدود وعدم الإكثار منها، لأنها تُكسبك الحديد والبروتين والفيتامين.

البقوليات

 تناول البقوليات مثل العدس واللوبيا والترمس والحمص، لأنها مصدر غني بالألياف والحديد، ويفضل تناول الفاصوليا بشكل خاص، لأنها تعتبر غذاءً أساسيًا للرضاعة الطبيعية.

البيض

يعد صفار البيض مهم جدًا، لأنه من الأطعمة القليلة التي تحتوي على فيتامين «د» الذي يقوي العظام ويحمي من الإصابة ببعض الأمراض مثل أمراض القلب والسكري وبعض السرطانات، كما أنه يعمل على زيادة البروتين وزيادة مستوى الحمض الدهني الأساسي فى حليب الرضاعة.

الحبوب الكاملة

تشمل الشوفان والفشار والبرغل والأرز البني، وهي غنية بالألياف والحديد والفيتامينات، وحمض الفوليك، كل هذه العناصر تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، ومرض السكري، وغيرها من المشكلات الصحية.

الأرز البني

يعطي الجسم الطاقة لإنتاج أفضل نوعية حليب للطفل فيما بعد، كما أنه يساعد على إنقاص الوزن. 

الخضراوات الورقية

تناول الخضراوات الورقية مثل السبانخ والقرنبيط والملوخية، لأنها تعمل على تزويدك بالكالسيوم والحديد وفيتامين «سى».


فواكه فيتامين سي

هناك مجموعة واسعة من الفواكه الغنية بفيتامين سي، مثل البرتقال واليوسفي والكيوي والفراولة (الفريز) والتوت والجوافة. وقد أثبتت دراسات أن فيتامين سي في حليب الأم يقلل احتمالات الحساسية لدى الرضّع في مرحلة لاحقة.


الحلبة و العصائر الطبيعية

المرضعات أكثر عرضة للجفاف عن غيرهن، لذا يجب عليهن تناول المياه بكثرة وباستمرار مع العصير الطازج، والحليب، والابتعاد عن القهوة والشاي والمنتجات التي تحتوي على الكافيين.

التوت

على المرضعات تناول التوت ولو على هيئة عصير، لأنه يحتوي على الفيتامينات والمعادن ويعطيك جرعة صحية من الكربوهيدرات للحفاظ على الطاقة.

المكسرات والبذور

الدماغ من أهم الأعضاء التي تواصل نموها خلال مرحلة الرضاعة، لذلك تعتبر المكسرات والبذور من أهم الأطعمة للأم المرضعة، كي يوفّر حليبها الدهون المطلوبة لنمو الدماغ.

الفطر

المصدر النباتي الوحيد لفيتامين "د" هو الفطر (المشروم)، وهو ضروري للأم المرضعة ليستطيع الجسم امتصاص الكالسيوم.

الملح واليود

زيادة كمية اليود في طعام الأم يساعد الرضيع على تطوير جهازه العصبي، فالملح المدعم باليود أفضل من ملح البحر الذي تختلف نسبة اليود فيه من منتج لآخر.


وهناك أدلة جيدة من الدراسات قصيرة المدى على أن الأنظمة الغذائية الغنية بالبروتين يمكن أن تساعد في تقليل إجمالي السعرات الحرارية وفقدان الوزن الفوري.

اقرأ أيضا 

نصائح طبية للأمهات المرضعات لحماية أطفالهن من فيروس كورونا

 


الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة



 
 
 
الرجوع الى أعلى الصفحة