تعبيرية تعبيرية

لا تستهون بأظافرك..5 علامات تدل على إصابة جسمك بأمراض خطيرة‎

منةالله ممدوح الجمعة، 30 أكتوبر 2020 - 06:38 م

هل تعلم أن أظافر الأصابع يمكن أن تكون نافذة على صحتك؟، وذلك نظرًا لأنهم ينمون باستمرار، فهم يقدمون تاريخًا من التغذية والأمراض والإصابات وحتى الحالات الخطيرة المخفية.

ويتيح لك فقدان الأظافر معرفة مدى أهميتها معظم الناس لا يقضون الكثير من الوقت في التفكير في أظافرهم، إلا لتزيينها أو إذا تعرضت للإصابة، ونقدم لك 7 أشياء تكشفها الأظافر عن صحتك.

أظافر بيضاء أو شاحبة

إذا كانت أظافرك شاحبة ، فهذه على سوء التغذية وفقر الدم ، وعدم وجود كمية كافية من الحديد) أو قد تدل على وجود أمراض الكبد أو حتى قصور القلب الاحتقاني، أما الأظافر البيضاء ذات الحواف الداكنة أن تعني أن هناك مشكلة ما بالكبد.

اقرأ أيضا:

الصحة: تسجيل 179 حالة إيجابية جديدة لفيروس كورونا.. و13 حالة وفاة

2. الأظافر الزرقاء أو الصفراء

تعني الأظافر الزرقاء أن جسمك لا ينقل آليه الأكسجين جيدًا، كذلك من الممكن أن يكون لديك مرض خطير في الرئة أو القلب، وغالبًا ما تصاب الأظافر الصفراء بعدوى فطرية، في بعض الأحيان  يمكن أن تكون الأظافر الصفراء علامة على مرض حاد في الغدة الدرقية أو أمراض الرئة بما في ذلك التهاب الشعب الهوائية المزمن أو مرض السكري أو الوذمة اللمفية أو الصدفية، في بعض الحالات يمكن أن تكون الأظافر الصفراء علامة على اليرقان وهو مرض خطير في الكبد.

3. أظافر متموجة أو مجوفة

قد تشير الأظافر المموجة من جانب إلى آخر أو المثقوبة إلى الإصابة بالصدفية أو التهاب المفاصل الالتهابي، و تنجم الحواف التي تنطلق من جانب إلى آخر عن إصابة في الجلد أو مرض خطير مع ارتفاع في درجة الحرارة، يمكن أن يكون أيضًا علامة على مرض السكر أو نقص الزنك.

4. الأظافر المنتفخة

يمكن أن يكون الجلد الأحمر المنتفخ حول الظفر عدوى، فجرب أن تضع يديك أو قدميك في الماء الدافئ عدة مرات، إذا لم يزول الاحمرار، فعليك بزيارة الطبيب، كذلك من الممكن أن تكون العدوى بكتيرية أو ناجمة عن عدوى فطرية.

يمكن أن ينتج الجلد المنتفخ عن العمل اليدوي أو غسل الصحون المفرط، ويمكن أن يكون علامة على اضطراب النسيج الضام مثل الذئبة.

5. خطوط داكنة تحت الظفر

 يمكن أن تشير الخطوط الداكنة تحت الأظافر فيروس نقص المناعة البشرية والذئبة والأورام الحميدة المعدية المعوية،و يمكن أن تكون أيضًا علامة على سرطان الجلد.


الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة



 
 
 
الرجوع الى أعلى الصفحة