مقتتيات متحف المركبات الملكية مقتتيات متحف المركبات الملكية

قبل افتتاحه.. شاهد| مقتتيات متحف المركبات الملكية

شيرين الكردي- مي سيد الجمعة، 30 أكتوبر 2020 - 06:58 م

يعد مشروع تطوير متحف المركبات الملكية، من أهم التحف الأثرية، وستفتتح وزارة السياحة والآثار المتحف رسميا غدا السبت 31 أكتوبر 2020.


"بوابة أخبار اليوم" ترصد أهم مقتنيات متحف المركبات الملكية و طرق العرض الجديدة 


سيناريو العرض المتحفي الجديد
 

شرحت الدكتورة نيفين نزار، معاون وزير الآثار لشؤون المتاحف، سيناريو العرض المتحفي الجديد للمتحف، قائلة إن «المتحف يعرض المركبات الملكية الفريدة، والإكسسوارات المتنوعة الخاصة بها، من خلال 5 قاعات للعرض».


القاعة الأولى


أوضحت أن «القاعة الأولى تسمى قاعة الهدية، وتعرض العربات والمركبات المهداة إلى الأسرة العلوية خلال المناسبات المختلفة، وأهمها العربة التي أهدتها الإمبراطورة الفرنسية أوجيني إلى الخديو إسماعيل بمناسبة افتتاح قناة السويس، وملحق بها قاعة للعرض المؤقت والمتغير».


القاعة الثانية


هي قاعة العرض المكشوف وتعرض أندر أنواع المركبات، ومن بينها عربة الآلاي، وهي عربات يجرها الخيول، وكان يتم تصنيعها بمواصفات معينة للملوك وكبار رجال الدولة، وحظيت بشهرة كبيرة في تلك الفترة من الزمن.


القاعة الثالثة 


هي القاعة الرئيسية للمتحف، وستضم مجموعة من العربات التي كان يستخدمها أفراد الأسرة العلوية خلال المناسبات الرسمية المختلفة، مثل حفلات الزفاف، والمراسم الجنائزية، والأعياد والمتنزهات وغيرها، إضافة إلى لوحات زيتية عبارة عن بورتريهات لملوك وملكات، وأميرات، وأمراء الأسرة العلوية.


القاعة الرابعة


وتضم القاعة، الملابس الخاصة بسائقي الخيول.


 القاعة الخامسة


وتتكون من مجموعة من الإكسسوارات الخاصة التي كانت تستخدم لتزيين الخيول، مثل الحدوة، واللجام، والسرج، وغيرها.


تجهيز قاعات العرض الخاصة به وتزويده بأحدث نظم الإضاءة والإطفاء ضد الحريق والتأمين والإنذار ضد السرقة، بالإضافة إلي معمل للترميم مجهز بأحدث الأجهزة العلمية المستخدمة.


كما تم استغلال جميع المساحات بالمتحف لتوفير الخدمات اللازمة للزوار من قاعة للعرض المرئي لعرض أفلام وثائقية عن المركبات الملكية في ذلك الوقت و خاصة تلك الخاصة بالأسرة العلوية، وكافيتريا ومصعد لذوي الاحتياجات الخاصة.



جدير بالذكر أن متحف المركبات الملكية أنشئ فى عهد الخديوى إسماعيل والملك فؤاد، ويتكون من مبان عبارة عن حجرات للعربات وإسطبلات الخيول وحجرات خاصة بإعداد أطقم الخيل وورش للقطار وسكن لمبيت سائقى العربات ومكاتب للعاملين وحجرات للإسعاف، ويتضمن مجموعة من العربات الملكية من طرز مختلفة، وقد استخدمت هذه العربات عند استقبال الملك والسفراء والنبلاء.

 

شاهد أيضا :- جامعة حلوان: مد فترة الالتحاق بالدراسات العليا لـ٢٩ أكتوبر


الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة



 
 
 
الرجوع الى أعلى الصفحة