صورة ارشيفية صورة ارشيفية

تعرف على أقرب محطة لتموين الغاز الطبيعي للسيارات.. و«احسب هتوفر كام»

عواد شكشك الجمعة، 30 أكتوبر 2020 - 07:42 م

يبحث العديد من مالكي السيارات على أقرب  محطة لتموين الغاز الطبيعي لتزويد سياراتهم بالغاز خلال الفترة الأخيرة.

ويسعي مالكي السيارات في تقليل تكلفة أسعار الوقود من خلال  طريقة واحدة، وهي تحويل سياراتهم إلى غاز لتقليل تكلفة الوقود حيث يبلغ سعر المتر الغاز الطبيعي ٣.٥٠ جنيه.

 

تكلفة التحويل

تتراوح تكلفة التحويل بين 5000 جنيه للسيارات الكربراتير وحوالي 7500 لسيارات الحقن الإلكتروني، وتختلف التكلفة كذلك حسب نوع طقم التحويل وعدد الإسطوانات التي سيتم تركيبها في السيارة. والتكلفة الفعلية لتحويل السيارة هي أكثر من ذلك بكثير وتتحمله وزارة البترول بهدف استمرار تشجيع المواطنين على تحويل سياراتهم للغاز الطبيعي.

ويتم تقديم تسهيلات للعملاء في سداد قيمة التحويل وذلك من خلال أنظمة متعددة للتقسيط ومن خلال إجراءات تعاقد مبسطة مثل صورة البطاقة الشخصية ورخصة السيارة وإيصال حديث " كهرباء - غاز - مياه "، كما يتم منح هدايا فورية للعملاء عند السداد النقدي.

ويمكن إتباع الخطوات الآتية للحفاظ على السيارات:

1- عند شراء سيارة جديدة أو إخضاع محرك السيارة لعمرة تجنب استخدام الغاز الطبيعي قبل قطع مسافة 5 آلاف كيلو متر.

2- عند بدء تشغيل المحرك استخدم البنزين أو السولار أولا، ثم التحويل للغاز عند وصول المحرك إلى درجة الحرارة المناسبة.

3- قبيل إيقاف عمل المحرك يتم التحول كذلك للبنزين أو السولار لثوانٍ ومن بعد يمكن إيقاف التشغيل.

4- لتقليل ثقل السيارة قدر الإمكان يمكن الاستغناء عن الأوزان غير الضرورية بالسيارة لمعادلة الوزن القائم للسيارة والذي يتحمله المحرك عند الجر، أو طلب تركيب الاسطوانة المصنعة من الفيبرجلاس الأخف وزنًا عند التحويل.

5- تقل الاهتزازات عند استخدام الغاز الطبيعي ومن ثم إطالة عمر المحرك.

6- لن تحتاج صيانة المحرك بشكل متكرر فإن استخدام الغاز الطبيعي يطيل الفترة بين كل صيانة للمحرك حيث إن نواتج الاحتراق تكون نظيفة كما لا تؤثر على شمعات الاحتراق.

7- الغاز الطبيعي أكثر أمانا من البنزين حيث أنه خفيف الوزن وسريع الانتشار.

8- درجة احتراق الغاز الطبيعي عالية بالمقارنة مع البنزين ذات رائحة نفاذة ففي حالة حدوث تسريب ستشمها بشكل سريع وبالتالي تعالج المشكلة بشكل سريع.

 

قيمة الوفر المباشر

الغاز الطبيعي غاز موفر واقتصادي وسعر الغاز الطبيعي حالياً 3.5 جنيه للمتر المكعب بينما يبلغ سعر البنزين (80) 6.25 والبنزين (92) 7.50 جنيه.

 

وفي حالة استخدام المواطن للغاز الطبيعي في سيارته، فإنه يمكن له تحقيق وفر يصل لحوالي لحوالي 825 جنيه شهرياً عند متوسط استهلاك يومي 10 لتر بنزين "80" بينما يصل معدل التوفير لحوالي 1200 جنيه شهرياً في حالة استخدام بنزين "92"، وبالتالي يمكن للعميل استرداد قيمة التحويل من مبلغ التوفير في استخدام الغاز الطبيعي خلال فترة من 3 إلى 6 أشهر عند معدل الاستهلاك المتوسط، علماً بأنه كلما زاد معدل الاستهلاك اليومي للبنزين كلما قلت فترة الاسترداد.

ويوضح جدول الوفر معدلات للمستهلك عند استخدام الغاز الطبيعي المضغوط في السيارة مقارنة بالمنتجات البترولية السائلة:

 

 

وفي إطار اهتمام «بوابة أخبار اليوم» بقرائها، عرض موقع وزارة البترول والثروة المعدنية أقرب محطات التموين الغاز الطبيعي الحكومية واليكم :


https://www.petroleum.gov.eg/ar-eg/public-service/Pages/gas-stations-guide.aspx

 

 

اقرأ أيضا

«لن تحتاج صيانة المحرك بشكل متكرر».. 8 فوائد لتحويل السيارات إلى غاز طبيعي

بـ«هذه الطريقة».. وفر 1200 جنيه من تكلفة وقود سيارتك شهريا


الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة



 
 
 
الرجوع الى أعلى الصفحة