عربة ملكية
عربة ملكية


قبل افتتاحه رسميًا.. «الآلاي» هدية نابليون للخديوي بمتحف «المركبات الملكية»

مي سيد

السبت، 31 أكتوبر 2020 - 02:44 ص

 

يعد متحف المركبات الملكية من أهم المشاريع الأثرية التي طورتها وزارة السياحة والآثار مؤخرًا بسبب أهميته التاريخية، حيث يجرى افتتاحه للجمهور اليوم السبت.

ويضم المتحف 78 عربة ملكية، من بينها عربة "الآلاي" الكبرى التي أهداها نابليون الثالث والإمبراطورة أوجيني للخديوي إسماعيل عند افتتاحه قناة السويس عام 1869 والتي استخدمها الخديوي في زفافه فضلا عن استخدامها في عهد الملك أحمد فؤاد الأول لنقل سفراء الدول الأجنبية.

أهم مقتنيات المتحف

يتكون المتحف من عدة مبانٍ كانت عبارة عن حجرات للعربات وإسطبلات الخيول وحجرات خاصة بإعداد أطقم الخيل، وورش للقطار وسكن لمبيت سائقي العربات ومكاتب للعاملين وحجرات للإسعاف.

ويتضمن مجموعة من العربات الملكية من طرز مختلفة، استخدمت عند استقبال الملوك والسفراء والنبلاء وأهم هذه العربات "الآلاي" الكبرى، بالإضافة إلى 7 فتارين و20 دولابًا من الخشب والزجاج لحفظ الملابس الخاصة بالتشريفات والأطقم الجلدية المختلفة ومستلزمات من أدوات الزينة الخاصة بالخيل.

وزود المتحف بقاعة للعرض المرئي لعرض أفلام وثائقية عن المركبات الملكية في ذلك الوقت، بالإضافة إلى معمل الترميم المجهز بأحدث الأجهزة العلمية المستخدمة.

نبذة تاريخية 

متحف المركبات الملكية أنشئ فى عهد الخديوي إسماعيل ما بين عامي 1863 و1879.

ويعتبر المتحف من أندر المتاحف حيث يعد الرابع من نوعه على مستوى العالم بعد متاحف روسيا وإنجلترا والنمسا.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة