صورة أرشيفية صورة أرشيفية

هل تحتاج السيارة لتعديل في العفشة نتيجة إسطوانة الغاز؟ «غازتك» توضح

عواد شكشك السبت، 31 أكتوبر 2020 - 03:03 ص


نجحت مصر خلال الـ6 سنوات الأخيرة، التي تولى فيها الرئيس عبد الفتاح السيسي، في زيادة تحويل 118 ألف سيارة للعمل بالغاز الطبيعي، ليصل إجمالي عدد السيارات المحولة منذ بدء النشاط، حتى نهاية يونيو 2020، إلى حوالي 322 ألف سيارة.

ويأتي ذلك ضمن خطة المشروع القومي لـتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي، من خلال 76 مركزا لتحويل السيارات وتموينها، من خلال 195 محطة على مستوى الجمهورية.

ويبحث العديد من مالكي السيارات عن تقليل تكلفة أسعار الوقود من خلال  طريقة واحدة وهي تحويل سياراتهم إلى غاز لتقليل تكلفة حيث يبلغ سعر متر الغاز الطبيعي ٣.٥٠ جنيه.

 وتساءل عدد من مالكي السيارات عن هل تحتــاج السيــارة إلـى تعديــل فى العفشة الخلفية نتيجة وجود حمـل ثابت للأسطوانة الغاز؟ 


وأجابت شركة "غازتك" العاملة في مجال تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي عبر موقعها، أنه توجد أحجام عديدة للأسطوانات والتي تناسب جميع السيارات والتي لا تحتاج معها لأي تعديل، ولكن تحتاج بعض السيارات المصنعة بشكل تقترب فيه مؤخرة السيارة من الأرض لعمل بعض التعديلات الخفيفة لتحافظ على نفس الارتفاع.

والجدير بالذكر أن الشركة أوضحت أنه فيما يخص عزم المحرك فإن نتيجة دخول الغاز، داخل غرفة الاحتراق في صورة غازية، تصبح الكمية اللازمة من الغاز الطبيعي، أقل نسبياً من الكمية المطلوبة في الوقود السائل، ما يؤثر في القدرة على التسارع بنسبة لا تتعدى 6%، في أقصى ظروف التشغيل، ولكن ذلك يساعد على التوفير في استهلاك الغاز الطبيعي عن البنزين بنفس النسبة".

ويمكن إتباع الخطوات الآتية للحفاظ على السيارات:


1- عند شراء سيارة جديدة أو إخضاع محرك السيارة لعمرة تجنب استخدام الغاز الطبيعي قبل قطع مسافة 5 آلاف كيلو متر.

2- عند بدء تشغيل المحرك استخدم البنزين أو السولار أولا، ثم التحويل للغاز عند وصول المحرك إلى درجة الحرارة المناسبة.

3- قبيل إيقاف عمل المحرك يتم التحويل كذلك للبنزين أو السولار لثوانٍ ومن بعد يمكن إيقاف التشغيل.

4- لتقليل ثقل السيارة قدر الإمكان يمكن الاستغناء عن الأوزان غير الضرورية بالسيارة لمعادلة الوزن القائم للسيارة والذي يتحمله المحرك عند الجر، أو طلب تركيب الأسطوانة المصنعة من الفيبرجلاس الأخف وزنًا عند التحويل.

5- تقل الاهتزازات عند استخدام الغاز الطبيعي ومن ثم إطالة عمر المحرك.

6- لن تحتاج صيانة المحرك بشكل متكرر فإن استخدام الغاز الطبيعي يطيل الفترة بين كل صيانة للمحرك حيث إن نواتج الاحتراق تكون نظيفة كما لا تؤثر على شمعات الاحتراق.

7- الغاز الطبيعي أكثر أمانا من البنزين حيث إنه خفيف الوزن وسريع الانتشار.

8- درجة احتراق الغاز الطبيعي عالية بالمقارنة مع البنزين ذات رائحة نفاذة ففي حالة حدوث تسريب ستشمها بشكل سريع وبالتالي تعالج المشكلة بشكل سريع.
 



 

 

 

الاخبار المرتبطة

 

الأكثر قراءة

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة