متحف شرم الشيخ الدولى
متحف شرم الشيخ الدولى


العناني: متحف شرم الشيخ يدمج السياحة الترفيهية بالحضارة الفرعونية

مي سيد

السبت، 31 أكتوبر 2020 - 06:30 ص

أكد وزير السياحة والآثار د. خالد العناني، أن متحف شرم الشيخ الذي من المقرر افتتاحه رسميا اليوم السبت، سيكون دمجا حقيقيا بين السياحة الشاطئية والترفيهية بالحضارة الفرعونية العريقة.

كانت وزارة السياحة والآثار قد نظمت بالتعاون مع المجلس الأعلى للآثار، خطة ترويجية منفصلة لافتتاح المتحف من خلال لافتات عن متحف شرم الشيخ الآثري بشوارع المدينة، بالتنسيق الكامل مع محافظة جنوب سيناء.

وفي هذا السياق، أوضحت إيمان زيدان مساعد وزير السياحة والآثار لتطوير المناطق الآثرية والمتاحف، أن هذه اللافتات تم صنعها وإقامتها بالتعاون مع محافظة جنوب سيناء.

وتحتوي هذه اللافتات على اسم المتحف باللغتين ‎العربية والإنجليزية وصورة لبعض القطع المميزة في المتحف، بالإضافة إلى مسارات الطرق والمسافات والاتجاهات المؤدية إلى المتحف لتسهيل وصول الزائرين إليه، وذلك لجعل المتحف مقصدًا رئيسيًا للزائرين من المصريين والأجانب في مدينة شرم الشيخ.

وأشارت"زيدان إلى أنه تم تنفيذ عمل لوحات إرشادية ومطويات عن المتحف والقطع الأثرية المعروضة به، بالإضافة إلى توفير الخدمات الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة من مطويات مكتوبة بطريقة برايل، وغيرها من الخدمات الرقمية للزائرين. 

مقتنيات المتحف

وأوضح الدكتور محمود مبروك مستشار الوزير للعرض المتحفي، أن من أهم القطع التي يضمها العرض المتحفي بقاعة الحضارات، هي التابوت الداخلي والخارجي لإيست إم "إيست ام خب" زوجة بانجم الثاني وكاهنة المعبودة إيزيس والمعبودين مين وحورس بأخميم، من عصر الأسرة 21 والتي عثر عليها فى خبيئة الدير البحري، وأيضا صناديق الأواني الكانوبية وبردية إيست إم خب، ومجموعة من أواني الطور وأدوات التجميل، ورأس الملكة حتشبسوت التي عثر عليها في المعبد الجنائزي لحتشبسوت عام 1926، بالدير البحري ومجموعة تماثيل التناجرا لسيدات بملابس وطرز مختلفة، ومجموعة من التراث السيناوي.

أما عن القاعة الكبرى؛ فهي تعبر عن الإنسان والحياة البرية في مصر القديمة، واهتمامات المصري القديم بالعلم والرياضة والصناعات والحرف التي تميز بها ووجوده في أسرته وحياته العائلية، وعلاقته بالبيئة المحيطة به وكيف كان محباً للحيوانات لدرجة التقديس، حيث يتم عرض مجموعة الحيوانات المحنطة من ناتج حفائر البوباسطيين بسقارة مثل: القطط والجعارين، وأيضا البابون والتمساح والصقر في الشكل الحيواني والجسد الإنساني.

خدمات ترفيهية بالمتحف 

فيما أعلن العميد هشام سمير الانتهاء من أعمال المشروع والحماية المدنية ومكافحة الحريق، كما تم الانتهاء أيضا من الأعمال الإنشائية بالمتحف، مشيراً إلى أن المتحف يضم 6 قاعات للعرض ومبنى إداري، وكافيتريا، ومبنى للمطاعم والكافيتريات (Food Court)، ومبنى للبازارات، ومتاجر الحرف الأثرية، ومسرح مكشوف، ومبنى استراحة للموظفين والأمن الداخلي.

من جانبه أضاف مؤمن عثمان رئيس قطاع المتاحف بالوزارة، أن المتحف استقبل عدد من القطع الأثرية من عدو مخازن ومناطق أثرية من مختلف أنحاء الجمهورية؛ منها مخازن كل من مارينا بالإسكندرية، ومارينا بالعلمين، وآثار الإسماعيلية، وآثار بني سويف، والمخزن المتحفي بكوم امبو وغيرها.

لدمج الشواطئ المصرية بالحضارة الفرعونية... افتتاح متحف شرم الشيخ الدولى رسميا

لدمج الشواطئ المصرية بالحضارة الفرعونية... افتتاح متحف شرم الشيخ الدولى رسميا

لدمج الشواطئ المصرية بالحضارة الفرعونية... افتتاح متحف شرم الشيخ الدولى رسميا

لدمج الشواطئ المصرية بالحضارة الفرعونية... افتتاح متحف شرم الشيخ الدولى رسميا

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة