لأصحاب الضغط المرتفع.. الحل في الشاي والتفاح والتوت
لأصحاب الضغط المرتفع.. الحل في الشاي والتفاح والتوت


لأصحاب الضغط المرتفع.. الحل في الشاي والتفاح والتوت

إيمان طعيمه

السبت، 31 أكتوبر 2020 - 10:22 ص

أثبتت دراسة حديثة أن من يعاني من ارتفاع ضغط الدم، عليه أن يدقق النظر في ما يتناوله من طعام، ويتناول أطعمة أخرى تساعد على خفض الضغط مثل التوت، والشاي، والتفاح. 

حيث أكدت الدراسة أن هذه الأطعمة تحتوي على مادة الفلافانول التي تؤدي إلى انخفاض ضغط الدم، ودرس الباحثون في المملكة المتحدة الأنظمة الغذائية لأكثر من 25000 شخص هناك، وقارنوا ما يأكلونه مع حدوث اختلاف في ضغط الدم. 

ووفقا لcnn العربية، وجدت دراسات أخرى صلة بين الفلافانول والفوائد الصحية، وكانت هذه الدراسة هي الأولى التي تقيس تناول المركبات بموضوعية باستخدام المؤشرات الحيوية الموجودة في البول.

ويمكن أن تختلف كمية الفلافانول في بعض الأطعمة بشكل كبير، فعلى سبيل المثال، الكمية الموجودة في الشاي، تتراوح من 10 ملليجرامات لكل 100 جرام من الشاي إلى 330 ملليجراماً لكل 100 جرام من الشاي.

وقال إيان جونسون، الباحث في التغذية وزميل فخري في معهد كوادرام للعلوم الحيوية في المملكة المتحدة: "هذا تحقيق مهم وعالي الجودة لبعض التأثيرات الفسيولوجية للفلافانيدات الغذائية لدى عدد كبير من سكان المملكة المتحدة". 

وقال لمركز "Science Media" في لندن: "تكمن أهميته في استخدام المؤشرات الحيوية الموضوعية القابلة للقياس الكمي لتناول الفلافانويد، على عكس التقديرات المبنية على مقاييس غير دقيقة بالضرورة لتناول الطعام وتكوينه".

وأضاف أنه "باستخدام هذا النهج، تمكن المؤلفون من إظهار أن ضغط الدم الانقباضي كان أقل لدى المشاركين الذين يستهلكون كميات أكبر من الفلافانويد، مقارنة بمن يستهلكون أقل كمية منها".

ووجد الباحثون أيضا أن الاختلاف في ضغط الدم بين الأشخاص الذين لديهم نسبة أقل من 10٪ من تناول الفلافانول وأولئك الذين لديهم نسبة أعلى من 10٪ كان بين 2 و 4 ملم زئبق، وقال جونسون إن هذا تأثير "صغير نسبيًا".

ومع ذلك، أوضحت الدراسة إنها كانت قابلة للمقارنة مع التغيرات في ضغط الدم التي لوحظت لدى أولئك الذين يتبعون حمية البحر الأبيض المتوسط ​​أو النهج الغذائي لوقف ارتفاع ضغط الدم (DASH)، أو تقليل تناول الملح بشكل معتدل.

ولم تجد الدراسة صلة بين تناول الفلافانول وخطر الإصابة بأمراض القلب، والأوعية الدموية، مثل النوبات القلبية، والسكتات الدماغية، ولم يكن هناك ارتباط بالوفيات - سواء من أمراض القلب والأوعية الدموية أو أي سبب آخر.

كما أنه هناك حاجة أيضا لإجراء تجارب على نطاق واسع لاختبار الاكتشاف القائم على الملاحظة بأن ضغط الدم يمكن تفسيره بالاختلافات في تناول الفلافانول.

يذكر أن الفلافانول هي مجموعة فرعية من مركبات الفلافونويد، والتي توجد في الأطعمة مثل الشاي (الأخضر بشكل أساسي ولكن أيضًا الأسود) والفاكهة مثل التفاح، والكمثرى، والتوت. 

وفي النباتات، تعمل المركبات بشكل أساسي للدفاع عن النبات ضد الحيوانات المفترسة أو الآفات، وبالنسبة للبشر، فإن العديد من هذه المركبات لها تأثير بيولوجي، على الرغم من أن الآلية الدقيقة غير مفهومة.

شاهد إيضا| فوائد مذهلة في التين المجفف.. لمرضى السكر والضغط المرتفع 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة