جامعة الملك سلمان
جامعة الملك سلمان


وزير التعليم العالي: «جامعة الملك سلمان» أول جامعة متكاملة تقام بجنوب سيناء

مروة فهمي

السبت، 31 أكتوبر 2020 - 10:30 ص

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم السبت، عدة مشروعات جديدة جديدة بشرم الشيخ، وعلى رأسها جامعة الملك سلمان الدولية.

وقال د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي، خلال كلمته أثناء افتتاح عدد من المشروعات القومية بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن جامعة الملك سلمان أول جامعة متكاملة تقام بجنوب سيناء وتبلغ مساحتها نحو 300 فدان، موزعة على 3 مدن هي: الطور، وشرم الشيخ، ورأس سدر، ويمكنها استيعاب نحو 20 ألفا و500 طالب.

أقراأيضا||الرئيس السيسي يفتتح جامعة الملك سلمان الدولية في جنوب سيناء

كما تهدف الجامعة إلى تأهيل وتخريج كوادر بشرية في مختلف مجالات العلوم الأساسية والإنسانية، على مستوى البكالوريوس والماجستير والدكتوراة والعمل على نشر الوعي في جميع مجالات العلوم التطبيقية والإنسانية، وجذب الكفاءات العالمية لتوطين ونقل التكنولوجيا لإنتاج بحوث تؤهل للريادة العلمية.

وأشار عبد الغفار في كلمة الافتتاحية في افتتاح جامعة الملك سلمان أن الجامعة حصلت هي وكياناتها المختلفة على الاعتماد الأكاديمي الدولي وتعزيز ترتيبها محليا ودوليًا. 

وأوضح وزير التعليم العالي الي ان الجامعة  تنقسم  الي  ثلاث مدن، أولا مدينة الطور: تشمل 7 كليات، وهي (كلية الهندسة، والعلوم والمياه وعلوم البحار، والصناعة والتكنولوجيا، والطب، والصيدلة، والتمريض)، بالإضافة إلى إدارة الجامعة، وسكن للطلبة، والملاعب، والمباني المساعدة.

ثانيا ..  مدينة رأس سدر: تضم 4 كليات، وهي (كلية الزراعات الخاصة، وكلية العلوم المالية والإدارية، وكلية العلوم المجتمعية، وكلية الطب البيطري)، بالإضافة إلى سكن للطلبة.

ثالثا.. مدينة شرم الشيخ يشمل 5 كليات، وهي: الألسن واللغات، والسياحة والفنادق، والعمارة، والإنتاج الإعلامي، والفنون والتصميم، بالإضافة إلى سكن للطلبة.

وتُعد جامعة الملك سلمان، أحد المشروعات البارزة التي يجري تنفيذها في مدخل مدينة طور سيناء، كما تعد أول جامعة متكاملة تقام في جنوب سيناء، وتبلغ مساحتها نحو 300 فدان موزعة على 3 مدن هي الطور، وشرم الشيخ، ورأس سدر، يمكنها استيعاب نحو 20 ألفا و500 طالب.

وتضم الجامعة مدن لإقامة الطلاب المغتربين وأساتذة الجامعة، كما تضم مستشفى جامعيًا مجهزًا بفرع مدينة الطور، توفر الجامعة أثناء مراحل تنفيذها أكثر من 20 ألف فرصة عمل تقريبا مباشرة وغير مباشرة، وتم الانتهاء حاليًا من تنفيذ نحو 60% من المباني والهياكل الخرسانية.

أقراأيضا||إنفوجراف| قبل افتتاحها.. البرامج الدراسية في «جامعة الملك سلمان»

ومن المقرر افتتاح 3 كليات للدراسة في شهر أكتوبر المقبل بشرم الشيخ، بينما ستفتتح في العام الجاري هي علوم البحار والصناعات والسياحة والفنادق والألسن والزراعة والطب البيطري.

وسيتم الانتهاء من باقي الاعمال بالجامعة بمدينتي رأس سدر وطور سيناء على أن يتم افتتاحهم أبريل 2020 مع احتفالات المحافظة باعياد تحرير سيناء.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة