عيد الهالووين 
عيد الهالووين 


السر وراء الاحتفال بـ«عيد الهالووين» 

منةالله يوسف

السبت، 31 أكتوبر 2020 - 04:18 م

 

يحتفل العالم اليوم، بـ«عيد الهالووين»، وتختلف ثقافة وطريقة احتفال كل بلد عن الآخر من حيث الأزياء والأكلات والديكور. 

ورصدت «بوابة أخبار اليوم»، السر وراء الاحتفال بعيد الهالووين.

كان عيد الرعب أو الهلع أو ما يسمى بالهالووين، موجود منذ أكثر من ألف عام، فقد كان في باديء الأمر ممارسة دينية، لكنها أصبحت علمانية بشكل متزايد على مر العصور حتى اختفت زخارفها الدينية وأصبح  يعتبر يوم عطلة لارتداء الملابس المخيفة ويوم مرح خاصة للأطفال.

ويكمن السر وراء ارتداء تلك الأزياء في مثل هذا اليوم أن أصول عيد الهالوين تعود إلى مهرجان «سلتيك» القديم المعروف باسم «سمهاين» الوثني، والذي كان يُقام في 1 نوفمبر، وكان يُعتقد أنه في ذلك اليوم تعود أرواح الموتى إلى منازلهم، لذلك ارتدى الناس تلك الأزياء وأضرموا النيران لدرء وإبعاد الأرواح عن المنازل ومن هنا أصبحت رموز الهلع هي العلامة الرئيسية للهالوين مثل السحرة والأشباح والعفاريت والجثث.

لذلك لطالما كان الهالوين عطلة مليئة بالسحر والخرافات والغموض، حيث يشعر الناس من خلاله بأنهم قريبون بشكل خاص من الأقارب والأصدقاء المتوفين لكونهم  أرواح ودية يعرفونها، لذلك يتركون الحلوى على عتبات الأبواب وعلى طول جانب الطريق ويضيئوا الشموع لمساعدة أحبائهم في العثور على طريقهم للعودة إلى عالم الروح.

على النقيض فهناك ممن يعتقدون أن أشباح الهالوين هى الأكثر رعباً وحقداً، وانتشار الخرافات المرعبة مثل تجنب عبور الممرات مع القطط السوداء، خوفًا من جلب الحظ السيء وتعود جذور هذه الفكرة إلى العصور الوسطى، عندما اعتقد الناس أن السحرة يتخفون من عن طريق تحويل أنفسهم إلى قطط سوداء.

وبالبحث وجدنا العديد والعديد من الطقوس التنافسية والعادات الغريبة في حفلات الهالوين ولكن  أطرفهم كان احتفال فتيات بعض البلدان بعيد الهالوين للتعرف علي مستقبلهن.

فمثلا الفتيات في اسكتلندا كانوا يذهبون إلي إمرأة شابة تقوم بتسمية حبات البندق والجوز ومن ثم ترميه بالمدفأة فإذا تحولت الحبة إلى رماد بدلاً من أن تنفجر فقد تصبح تلك الفتاة عانس او ستصبح تعيسة لأن الاعتقاد هنا أن حبات الجوز المحترقة ترمز إلى حب لن يدوم. 

وهناك فتيات احتفلن بالهالوين من خلال إلقاء قشور التفاح على أكتافهن، آملين أن تسقط القشور على الأرض على شكل الأحرف الأولى لأزواجهن في المستقبل. 

وقديما كانت هناك أسطورة أخرى سائدة تقول إنه إذا أكلت امرأة شابة خلطة سكرية مصنوعة من الجوز والبندق وجوزة الطيب قبل النوم في ليلة عيد الهالوين فإنها ستحلم بزوجها المستقبلي.

 

شاهد ايضا :- صور| الأطفال المصريون يحتفلون بالهالويين

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة