المفكر الراحل مصطفى محمود
المفكر الراحل مصطفى محمود


عشق الصحافة خطف مصطفى محمود من الطب

نادية البنا

السبت، 31 أكتوبر 2020 - 04:41 م

«في الحياة رذيلتان اثنتان فقط.. أن تكذب على نفسك، وأن تخاف من إنسان يمرض مثلك، ويموت مثلك.. تخلص منهما وكن جرئ القلب.. تكن رجلًا فاضلًا»، أشهر أقوال المفكر الدكتور مصطفى محمود، والتي أمن بها، ودفعته لكي يغير مجرى حياته في لحظة، فقد درس الطب لحبه للتشريح، ولكنه عشق الصحافة وقرر التنازل عن حلمه الأول في سبيل عشقه الأخير.

تميز الدكتور مصطفى محمود، بنظرته الشمولية والمتأملة للإنسان والكون، وقدم العديد من الأبحاث العلمية التي أثارت جدلًا كبيرًا، ولكن ظهر أمامه عشق جديد وهو حب الصحافة، التي نافست الطب في شغف مصطفى محمود، لدرجة أنه أصبح عضو في نقابة الأطباء ونقابة الصحفيين.

ولكن لم يستمر ذلك طويلًا فقد أصدر رئيس الجمهورية الراحل جمال عبد الناصر قرارًا بمنع الجمع بين وظيفتين، وكان وقتها يُنشر لمصطفى محمود مقالات في جريدة روزاليوسف، فانعزل قليلًا ليخرج للجميع بقرار صادم وهو تخليه عن إحدى العضويتين.. فاختار أن يتخلى عن حبه الأول وهو الطب، واستغنى عن عضوية نقابة الأطباء، ليصبح كاتبًا صحفيًا ومفكرًا.

ومن تلك اللحظة ركز مصطفى محمود على كتابة مقالات متنوعة في شتى المجالات التي تشغل المجتمع، فانتقد أفلام سينمائية، وسياسة حكومة، وطرح أفكار صوفية لم يفهمها البعض في حينه.

يذكر أن المفكر دكتور مصطفى محمود ولد في 27 ديسمبر 1921 في شبين الكوم بمحافظة المنوفية، وكان له شقيق توأم توفي وبقي مصطفى على قيد الحياة، وآثرى الحياة العلمية بمجموعة كبيرة من الأبحاث العلمية والفكرية الفلسفية، كما قدم 400 حلقة من برنامجه الشهير العلم والإيمان، ورحل عن عالمنا في 31أكتوبر 2009 عن عمر يناهز الـ88عاما.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة