جانب من الزيارة جانب من الزيارة

خلال جولته بالغربية.. وزير الزراعة: نسعى لتطوير 200 مركز لتجميع الألبان

عادل إسماعيل السبت، 31 أكتوبر 2020 - 05:00 م

قام السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، يرافقه د. طارق رحمي محافظ الغربية، والمهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، بتفقد مركزي تجميع الألبان بقرية نشيل وابشواي الملق بمركز قطور.

واستمع إلى عرض يوضح لأهم الخطوات التي تتم داخل المراكز بداية من التبريد الذي يتم خلال ساعة والوصول لدرجة حرارة منخفضة لوقف نمو الميكروبات، وكل مركز يحتوي على ٣ تانكات بإجمالي طاقة استيعابية في اليوم من ٦٠ لـ ١٠٠ طن وذلك بحسب المواسم الصيفية أو الشتوية.

أقرأ أيضًا|| من الغربية | وزير الزراعة يؤكد أهمية التوسع في الإرشاد الالكتروني 

وأكد وزير الزراعة، أن هذا المشروع يأتي في إطار مبادرة رئيس الجمهورية لتحسين جودة مراكز تجميع الألبان لضمان جودتها حفاظا على صحة المواطنين مشيدا بالإجراءات المتبعة داخل هذه المراكز ومطابقتها لاشتراطات سلامة الغذاء، مما يمكننا الحصول على الشهادات الدولية من أجل التصدير للخارج.

وأضاف القصير، أن الوزارة تسعى إلى تطوير 200 مركز لتجميع الألبان خلال الثلاثة أشهر القادمة من إجمالي 826 مركزا على مستوى الجمهورية مؤكدا أن مراكز تجميع الالبان تستفيد من مبادرة البنك المركزي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة بالفائدة المسيرة 5%.

ومن جانبه، أشار «رحمي» إلى أن المحافظة تستهدف وصول كل أماكن التجميع لهذا المستوى وإنتاج ألبان صحية باستخدام التقنيات الحديثة، مضيفا أن ستصبح قطور واحدة من أكبر مراكز تجميع الألبان على مستوى الجمهورية.

والجدير بالذكر أنه يوجد في محافظة الغربية حوالي 266 ألف رأس ماشية و350 مركزا لتجميع الألبان.

وتفقد وزير الزراعة ومحافظ الغربية إحدى المشروعات الخاصة، بالصوب الزراعية، والتي ينفذها عدد من الشباب بالمحافظة، كنموذج للاستثمار الزراعي، لانتاج المحاصيل باستخدام الاساليب والنظم الزراعية الحديثة، بما يساهم في ترشيد استخدام المياه، وزيادة الانتاجية، وتحقيقي اقصى استفادة ممكنة من وحدتي الأرض والمياه.

واختتم وزير الزراعة ومرافقوه جولتهم بالمحافظة، بتفقد احدي مصانع عجينة الياسمين بقرية شبرا بلولة بمركز قطور، والذي ينتج مستخلصات زهرة الياسمين، لاستخدامها في المستحضرات المختلفة.

وكان وزير الزراعة، قد بدأ جولته صباح اليوم، لمحافظة الغربية، بافتتاح الإدارة البيطرية بكفر الزيات ومركز الإرشاد الزراعي بصناديد. 

شهد الجولة، د. أحمد عطا نائب محافظ الغربية، والدكتور إيهاب صابر مساعد وزير الزراعة للخدمات البيطرية، والدكتور طارق سليمان رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة، والدكتور عبدالحكيم محمود رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، والدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، والدكتور أيمن حمودة مدير معهد البساتين، والمهندس على عبدالجواد وكيل وزارة الزراعة بالغربية، والدكتور حمدي جامع رئيس الإدارة المركزية للارشاد الزراعي، والدكتور حاتم كمال مدير الطب البيطري بالغربية، والدكتور عبد الرشيد غانم منسق مكون الألبان بوزارة الزراعة وقيادات وزارة الزراعة والمحافظة.
 



 

 

 

الاخبار المرتبطة

 

الأكثر قراءة

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة