المفكر دكتور مصطفى محمود
المفكر دكتور مصطفى محمود


لماذا رفض مصطفى محمود وزارة العدل في عهد «السادات»؟

نادية البنا

السبت، 31 أكتوبر 2020 - 05:08 م

ارتبط المفكر الدكتور مصطفى محمود، بعلاقة طيبة مع الرئيس الراحل محمد أنور السادات، فكان يحب روح الفكاهة التي يتحلى بها الرئيس، كما أنهما اتفقا في طريقة التفكير التي تبحث عن الحقائق والتجديد، والتأمل في الكون والاستفادة من الطبيعة، ولكن ذلك التوافق لم يشفع لكي يوافق مصطفى محمود على تولي منصب وزير العدل.

وعرض الرئيس الراحل محمد أنور السادات، على الدكتور مصطفى محمود، الوزارة ولكنه رفض وذلك ما أثار غضب الرئيس، فبرر له دكتور مصطفى محمود رفضه للوزارة قائلًا : "لقد ‏فشلت‏ ‏في‏ ‏إدارة‏ ‏أصغر‏ ‏مؤسسة‏ ‏وهي‏ الأسرة وقمت بتطليق زوجتي فكيف أنجح في إدارة وزارة كاملة".

وكان دكتور مصطفى محمود في ذلك الوقت متاثرًا، بانفصاله عن زوجته الأولى، ويشعر بالفشل في الحفاظ لم شمل أسرته، وذكرت ابنته في إحدى اللقاءات الصحفية أنه فعلا كان متأثرًا من انفصاله عن أمها ولكنه في الأصل كان يحب أن يكون حرًا.

يذكر أن المفكر دكتور مصطفى محمود ولد في 27 ديسمبر 1921 في شبين الكوم بمحافظة المنوفية، وكان له شقيق توأم توفي وبقي مصطفى على قيد الحياة، وآثرى الحياة العلمية بمجموعة كبيرة من الأبحاث العلمية والفكرية الفلسفية، كما قدم 400 حلقة من برنامجه الشهير العلم والإيمان، ورحل عن عالمنا في 31أكتوبر 2009 عن عمر يناهز ال88عام.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة