وزير التربية والتعليم والتعليم الفني د. طارق شوقي
وزير التربية والتعليم والتعليم الفني د. طارق شوقي


قبل عرضه على الحكومة والبرلمان..

«التعليم» تدرس قانونية امتحانات «ثانوية التابلت»

فاتن زكريا

الأحد، 01 نوفمبر 2020 - 12:45 ص

كشفت مصادر بـوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الوزارة تدرس قانونية "امتحانات ثانوية التابلت"، قبل عرضه النهائي على الحكومة والبرلمان.

وأكدت المصادر، في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم"، أن الدكتور رضا حجازي نائب وزير التربية والتعليم لشؤون المعلمين ورئيس قطاع التعليم العام بالوزارة، انتهى من إعداد التعديلات الجديدة لقانون التعليم، فيما يخص نظام الثانوية العامة وتحديد قواعد الامتحانات بنظام الثانوية الجديد "التقييم المعدل" أو المعروفة إعلاميا بالثانوية التراكمية، لتصبح الامتحانات إلكترونية وغير موحدة.

وأشارت المصادر، إلى أن نائب الوزير لشؤون المعلمين، قام بتسليم التعديلات الجديدة للقانون إلى الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، لدراستها تمهيدا لعرضه على مجلس الوزراء خلال الفترة المقبلة، في محاولة لإقراره وموافقة الحكومة عليه، قبل عقد امتحانات الثانوية العامة لهذا العام، حتى يتسني للوزارة عقدها إلكترونيا وفقا للمنظومة التكنولوجية الجديدة، وليس ورقيًا وفقا لامتحانات الثانوية العامة التقليدية القديمة.

وأكدت ذات المصادر، أن وزير التربية والتعليم أحال دراسة التعديلات الجديدة لمستشاره القانوني بالوزارة لدراستها قانونيًا، تمهيدا لعرضها على الحكومة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي لمناقشتها في الدورة البرلمانية القادمة، لتتمكن وزارة التعليم من عقد امتحانات الصف الثالث الثانوي طبقا للمنظومة الإلكترونية الجديدة "التابلت".

وأشارت المصادر، إلى أن عدم الموافقة أو إقرار التعديلات الجديدة لقانون التعليم المتعلقة بإجراءات عقد امتحانات الثانوية العامة، وفقا لمنظومة التابلت يعيق وزارة التعليم من تطبيق منظومة التابلت في امتحانات الصف الثالث الثانوي، لذا فمن المتوقع إقرارها والموافقة عليها قبل بداية الفصل الدراسي الثاني، حتى تستطع وزارة التعليم إنهاء استعدادتها لإجراء الامتحانات وفقا لمنظومة التابلت.

وأوضحت المصادر، أن ضمن التعديلات الجديدة لإجراءات عقد امتحانات الثانوية العامة، أن يكون الامتحان إلكترونيا غير موحد، أي أنه تم إلغاء بند الامتحان القومي الموحد لجميع الطلاب ورقيا.

كما شملت التعديلات، أن يتم تصحيح الامتحان بصورة إلكترونية باستخدام نظام التقييم الجديد، بدون تدخل عنصر بشري، كما سيتم تصميم 4 نماذج امتحان مختلفة عن طريق إنشاء بنوك أسئلة لتقديم نماذج امتحانات مختلفة بنفس درجة الصعوبة للسيطرة على الغش، وأن يطبق المجموع التراكمي في الثانوية العامة، كما سيتم إتاحة فرصة امتحان إضافية للطلاب على أن يتم احتساب المجموع الأعلى (امتحان في شهر يونيو وفرصة أخرى للتحسين في شهر أغسطس).

وكشفت المصادر، أن امتحانات الثانوية العامة هذا العام 2021/2021، ستعقد إلكترونيا ولكن دون تطبيق المجموع التراكمي، بل ستتم الامتحانات وفقا لمجموع الثانوية العامة القديم المقدر بـ410 درجات، كما يستمر نظام التشعيب لهذا العام 2021، وسيكون "علمي علوم، وعلمي رياضة"، وذلك نتيجة لعدم إقرار التعديلات الجديدة لنظام أو قواعد الامتحانات بنظام الثانوية الجديد "التقييم المعدل" أو "الثانوية التراكمية"، قبل إقرار وتطبيق المنظومة التكنولوجية "التابلت" على طلاب الصف الأول الثانوي العام، وبالتالي فإن تطبيق المجموع التراكمي وفقا للتقييم المعدل الجديد للثانوية التراكمية سيتم تطبيقه على طلاب الصف الأول الثانوي العام المقبل.

ولفتت المصادر، إلى أن الوزارة تبحث عقد امتحانا تجريبيا لطلاب الصف الثالث الثانوي العام عبر أجهزة التابلت الإلكترونية، خلال الفترة المقبلة، أي قبل عقد الامتحان الاساسي للثانوية العامة، بهدف تدريب الطلاب علي المنظومة التكنولوجية الجديدة والاجابة عن الاسئلة التي تقيس مستوي الفهم والابداع والمهارات لدي الطلاب عبر اجهزة التابلت ،كما انه من المقرر ان يمتحن الطلاب.

واوضحت المصادر ذاتها، أنه بالتوازي لذلك، بدأ المركز القومي للامتحانات منذ بداية فصل الصيف، إعداد بنوك أسئلة خاصة بامتحانات الصف الثالث الثانوي العام لإجراء الامتحان إلكترونيًا عبر أجهزة التابلت، لافتة إلى أن عملية بناء الأسئلة عملية مستمرة طوال الوقت.


ومن جهته، قال الدكتور طارق شوقي، وزير التعليم والتعليم الفني، في تصريح خاص، إن الثانوية العامة القديمة انتهت تماما والجديد أن التشعيب سيكون قائما هذا العام، وامتحانات الثانوية العامة هذا العام 2020/2021، ستكون إلكترونية والتصحيح سيكون إلكترونيا دون تدخل أي عنصر بشري، لافتا إلى أن أسئلة الامتحان كلها اختيار من متعدد، قائلا: "الطالب حينما يخرج من اللجنة سيكون عارف نتيجته"، مشيرا إلى أن امتحانات الثانوية العامة هذا العام ستكون من خلال 4 نماذج امتحانية مختلفة تضمن تكافؤ الفرص، وامتحان لن يتم تسريبه أو غشه من قبل الطلاب.

وأشار الوزير، إلى أن ما يقال أن تكافؤ الفرص في الامتحان الأوحد "كلام فارغ" ويعد اختراع مصري صميم، فالامتحانات في العالم مثل الـsat وtevel متساوية الصعوبة وأيضا يتم تسريبها مثل السات، ولكن نحن نعمل لإعداد امتحانات غير قابلة للتسريب والغش .

وتابع: "موضوع التسريب والغش الذي أذى مصداقية الامتحانات سينتهي تماما لأن الامتحان سيتم تنفيذها إلكترونيا دون طباعة"، وكشف "شوقي" أن الأسئلة سوف يتم تفنيطها بحيث لا يوجد طالبين بينهم أسئلة مشتركة، والأسئلة في الثانوية العامة تكون وفق نظام التقييم الجديد وهو قياس المهارة والفهم والإبداع.

وأكد "شوقي"، أن الطالب الراسب أو المؤجل في الثانوية القديمة من العام الماضي، سوف يمتحن وفقا لنظام التعليم الجديد في امتحانات الثانوية العامة لهذا العام، وفق نظام الأسئلة الجديدة بحيث تقيس الفهم والإبداع، ولكن هؤلاء الطلاب الباقون للاعادة من العام الماضي سوف يمتحنون ورقيا وليس الكترونيا ، نظرا لعدم تسلمهم اجهزة التابلت.

وقال وزير التعليم، إن الثانوية كانت بمثابة حياة أو موت للطلاب، ولكن مع النظام الجديد سيكون للطالب أكثر من فرصة لتحسين مجموعه ، مشيرا إلى أنه يمكن للطالب في الثانوية العامة الجديدة تحسين مجموعه مرة أخرى إذا لم يحصل على الدرجات التي يرغبها، وبالتالي سيعقد امتحانين في يونيو وأغسطس وقد تكون المحاولات 3 فرص ويمكن التحسين على مستوى المادة ويحصل الطالب على أعلى درجات في الفرص.

وأكد د. شوقي، أن كتب الثانوية العامة ستكون في شكل محتوى رقمي، قائلا: "هناك مكتبة كبيرة بها أفلام من للمرحلة الثانوية العامة عبارة عن أفلام مكثفة وتدريب على نظام الأسئلة الجديدة في الثانوية العامة ويشارك فيها أفضل المعلمين والمركز القومي للامتحانات، إضافة إلى تدريب الطلاب على اتجاه الامتحان المعين".


اقرأ أيضا

«التعليم» تعلن مد مهلة سداد القسط الثاني للمدارس الخاصة والدولية 
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة