صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


تركيب 2 مليون عداد للمباني المخالفة حتى أكتوبر 2021

حنان الصاوي

الأحد، 01 نوفمبر 2020 - 02:47 ص

 

صرح د. أيمن حمزة المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء والطاقة، أنه تم تلقى  845 ألف طلب للتحول من نظام الممارسة إلى تركيب العدادات الكودية مسبوقة الدفع، وسوف يتم الانتهاء من تركيبته بشكل تدريجي حتى نهاية أكتوبر ٢٠٢١.

 

وأشار حمزة أن شركات توزيع الكهرباء الـ9 على مستوى الجمهورية بدأت في عمل المقايسات الخاصة بتركيب عدادات الكهرباء الكودية مسبوقة الدفع لحوالي 2 مليون وحدة مخالفة الذين تقدموا بطلبات من خلال المنصة الموحدة لخدمات الكهرباء الإلكترونية.

 

وأكد أيمن حمزة أن التحول من المحاسبة بنظام الممارسة إلى العداد الكودي مسبوق الدفع لا يعتبر سندا قانونيا لملكية العقار المخالف لقواعد المحليات ومن المتوقع أن يتمكن المواطن من تغير ملكية العداد بعد الانتهاء من إجراءات التصالح مع المحليات ولن تكون هناك أي أعباء مالية لتغير الملكية من رقم كودي لعداد يحمل اسم مالك الوحدة وذلك سيكون بناء على جواب التصالح.

 

جدير بالذكر أن مجلس الوزراء وافق على إلغاء نظام الممارسات المعمول به بشركات توزيع الكهرباء المملوكة للدولة، واستبداله بنظام العدادات الكودية، من خلال إعادة تفعيل قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 886 لسنة 2016، والمعدل بالقرار رقم 231 لسنة 2017 بتركيب عدادات كودية مؤقتة لكافة المنشآت والمباني.

 

وأعلن وزير الكهرباء والطاقة د. محمد شاكر، استمرار تلقي طلبات التحول من المحاسبة لاستهلاكات الكهرباء بنظام الممارسة إلى عدادات كودية حتى نهاية نوفمبر 2020.

 

والعداد مسبق الدفع، مثله مثل العدادات مسبقة الدفع الأخرى؛ ولكنه يحمل رقمًا وليس اسم صاحب الوحدة السكنية، ونظام المحاسبة للاستهلاك هو نفس نظام المحاسبة لباقي العدادات وفقًا لتعريفة الكهرباء التي بدأ تطبيقها منذ أول يوليو الحالي، وتركيب العداد الكودي لا يقوم بتوفيق الوضع المخالف للوحدة السكنية وإنما يتم تركيبه لتحديد قيمة الاستهلاك للوحدات السكنية المخالفة وتحصيل حق الدولة من التيار الكهربي الذي تستهلكه، ويتم تحويل العداد الكودي إلى عداد شرعي في حالة التصالح مع الدولة وتوفيق الوضع القانوني للعقار المخالف، أو إزالة العقار، وفي هذه الحالة وجود العداد الكودي لا يمنع الإزالة للعقار المخالف.
 

اقرأ أيضا

تعرف على رابط التقديم للعداد الكودي بعد مد مهلة تقديم الطلبات
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة