الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس وزراء
الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس وزراء


بحضور رئيسي الوزراء..

81 شركة مصرية و200 عراقية بمنتدى الأعمال المشترك

وائل المزيكي

الأحد، 01 نوفمبر 2020 - 12:02 م

استضافت بغداد بقصر الرئاسة فعاليات منتدى الأعمال المصرى العراقي الذى نظمه اتحادات الغرف التجارية من الجانبين والذى شرف بحضور مصطفى الكاظمي، رئيس مجلس وزراء العراق ودولة الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس وزراء مصر و20 وزير من الجانبين تحت شعار معا لإعادة الإعمار والتعاون الثلاثي.


صرح بذلك المهندس إبراهيم محمود العربى رئيس اتحاد الغرف المصرية، وأكد أن الاتحاد قد نظم وفد من 81 من كبرى الشركات المصرية فى مجالات الصناعة والتجارة والمقاولات والبنية التحتية من كهرباء وغاز وبترول ومياه وصرف صحى والنقل واللوجيستيات، وبحضور أكثر من 200 من نظرائهم من الشركات العراقية إلى جانب قيادات الهيئات الحكومية المعنية بالتجارة والصناعة والاستثمار والخدمات، ورؤساء اتحادات الصناعات والمقاولات والمستثمرين من الجانبين.


وأوضح العربى أن تشريف دولة رؤساء الوزراء والوزراء لهذا الحدث هى رسالة واضحة تؤكد الدعم الحكومى الجلى للشراكة مع القطاع الخاص، قاطرة التنمي، كما توضح الدعم السياسى الكامل للعلاقات الاقتصادية بين الدولتين الشقيقتين، حيث أكد أن التكامل العربى هو رغبة شعبية قبل أن تكون إرادة سياسية، وهذا الحلم العربى يجب أن تقيم قواعده دولتينا، على المستوى الثنائى، ثم الإقليمى وأن إجتماع اللجنة العليا المشتركة سيهئ المناخ للقطاع الخاص ليؤدى دوره فى التنمية، لنفعل سويا تلك التوصيات فى ملتقى أعمالنا، حيث تحاورنا حول مختلف فرص التعاون الإقتصادى المشترك، فى التجارة والصناعة والخدمات وإعادة الإعمار، بهدف تحقيق الطموحات المشروعة لشعبينا، من خلال الاستغلال الأمثل للفرص المتاحة للتنمية بما يحقق الغرض، ويلبى الحاجة الملحة لخلق فرص عمل لأبنائنا فى أوطانهم.


وأشار «العربى» إلى أنه لابد من سرعة إيجاد اتفاقية للتجارة الحرة بين البلدين أو إعادة تفعيل اتفاقية التيسير العربية على المستوى الثنائي لزيادة حجم التبادل التجارى، والذي سيتنامى مع دخول اتفاقية التير للنقل البري العابر حيز النفاذ والمفعلة حاليا فى دول الجوار للبلدين والتى ستخفض من تكاليف الشحن.


وأعلن إتحاد الغرف التجارية سيسعى جاهداً، بالتعاون مع اتحاد الغرف العراقية، لترجمة تلك الرؤى الى واقع ملموس، من خلال إنشاء غرفة عمليات، تتولى الربط بين منتسبينا، لخلق تحالفات للتصنيع المشترك وإعادة تاهيل وتشغيل المصانع العراقية المتعطلة بمكونات مصرية، وتنفيذ مشروعات إعادة الإعمار، ولتنمية تجارتنا البينية، وتجاوزها إلى تعاون ثلاثى لأسواق دول الجوار ودول اتفاقيات التجارة الحرة. 


ومن جانبه، أشار عبد الرزاق الزهيري، رئيس اتحاد الغرف العراقية إلى أن هذا الملتقى، بعد ملتقى العام الماضى بالقاهرة بحضور دولة رئيسى الوزراء، هو آلية هامة لطرح مختلف فرص التعاون بين أعضاء الاتحادين، سواء فى التجارة أو الصناعة أو إعادة الاعمار لتحل المنتجات والشركات المصرية مكان شركات الدول الآخرى.


وطرح «الزهيرى» العديد من المجالات التى يجب العمل عليها من إعادة تأهيل المصانع القائمة إلى إنشاء منطقة صناعية ولوجيستية مصرية إلى الربط الكهربائى وربط شبكات الغاز، إلى تطوير الموانئ ونقل خبرة مصر التى أشاد بها العالم فى المشروعات الكبرى من مدن جديدة وكهرباء وطرق وزراعة وغيرها.


وأكد «الزهيري» أنه لتحقيق ذلك لابد من توفير الحريات الأربعة لرجال الأعمال، حرية انتقال الأفراد ورؤس الأموال والسلع والخدمات بحرية ويسر، فلابد من منح تأشيرات متعددة طويلة الأمد لرجال الأعمال، ولابد من فتح فروع للبنوك الوطنية الخاصة فى الجانبين، ولابد من إعادة تفعيل اتفاقية التيسير العربية على المستوى الثنائى لإعفاء منتجات البلدين من الجمارك.


وأوضح د. علاء عز أمين عام اتحاد الغرف التجارية، المنتدى بدأ بكلمات الترحيب من رئيسى اتحادى الغرف ثم كلمات علاء الجابورى، وزير التجارة العراقى ونفين جامع، وزير التجارة والصناعة المصرى ثم كلمات مصطفى الكاظمي، رئيس وزراء العراق ودولة الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس وزراء مصر.

وتضمن مناقشة مشاريع الكهرباء والبترول والبنية التحتية والإسكان والتجارة والصناعة والاستثمار، مشيرًا إلى أن الاتحادين نظما على هامش المنتدى مئات اللقاءات الثنائية سواء بين الشركات من الجانبين أو بين الشركات والجهات الحكومية المعنية بمشاريع إعادة الإعمار.

وأضاف أن المهندس إبراهيم العربى رئيس الاتحاد قد وجه بإنشاء وحدة بالاتحاد تحصر مشاريع إعادة الإعمار التى سيتم طرحها وآليات التمويل المتاحة من البنوك والصناديق الإنمائية لتوفير المعلومات اللازمة للشركات المصرية.
 

اقرأ أيضا: «مدبولي» من العراق: تعاون في مختلف المحاور لتحقيق التقدم المطلوب

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة