هيئة الدواء المصرية
هيئة الدواء المصرية


هيئة الدواء تختار أفضل 5 مشروعات في مجال الرعاية الصيدلية

حاتم حسني

الأحد، 01 نوفمبر 2020 - 04:54 م

 

نظمت هيئة الدواء المصرية اليوم الأحد 1 نوفمبر، فاعليات الحفل الختامي للبرنامج التدريبي على الدليل الفني المصري لإدارة الدواء والمشروعات التطويرية في مجال الرعاية الصيدلية.

جاء ذلك بالتعاون مع الجمعية العربية لتطوير مهارات الصيادلة، وبحضور نائب رئيس هيئة الدواء المصرية د.أيمن الخطيب، ممثلا عن الهيئة، وذلك بمقر أكاديمية الأميرة فاطمة للتعليم الطبي بالعباسية.

وأكد نائب رئيس هيئة الدواء المصرية د.أيمن الخطيب، أن الهدف من التكريم هو تقدير مجهودات السادة الصيادلة خلال فترة التدريب والقيام بالتطبيق العملي، كذلك التكريم على مجهوداتهم التي قاموا بها وما زالوا يقومون بها خلال أزمة الكورونا، ودورهم في تنفيذ البروتوكولات العلاجية.


وأضاف أن البرنامج التدريبي قد استهدف 115 صيدلي يعملون في 32 مستشفى تابعة لثمانية قطاعات تشمل أمانة المراكز الطبية المتخصصة، والهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية، والهيئة العامة للتأمين الصحي، وأمانة الصحة النفسية وعلاج الإدمان، والمؤسسة العلاجية، ومديرية الشئون الصحية بالقاهرة، ومديرية الشئون الصحية بالجيزة، ومديرية الشئون الصحية بالقليوبية".

وأشار إلى أن البرنامج التدريبي تم على ثلاث مراحل بدء من البرنامج التأهيلي على الدليل الفني المصري لإدارة الدواء الصادر عن إدارة صيدلة المستشفيات، والبرنامج التأهيلي على أسس وأدوات الجودة في الرعاية الصحية وكيفية تطبيقها لعمل مشروعات تطويرية في مجال الرعاية الصيدلية، والتخطيط لإقامة مشروعات تحسين بالمنشآت الصحية حيث تنافست المستشفيات المشاركة في تقديم خططهم للمشروعات التطويرية التي تم اختيارها لتطبيقها في المستشفيات المشاركة، وكيفية اختيارها".

وتابع أنه تمت مناقشة المشروعات المقدمة من قبل فريق إدارة صيدلة المستشفيات وفرق الانتشار السريع للتطوير الصيدلي، وتم تقييم 17 مشروع تطويري تقدمت به 25 مستشفى عن طريق لجنة متخصصة من إدارة صيدلة المستشفيات لاختيار أفضل 5 مشروعات تطويرية، طبقا للأسس التي تم وضعها للاختيار، وتم اختيار أفضل 5 مشروعات بعد تقييمها من قبل اللجنة المختصة بإدارة صيدلة المستشفيات.

تضمنت فعاليات التكريم عرض مجهودات الصيادلة أثناء جائحة كورونا و تكريمهم لمجهوداتهم المتميزة، كونهم أحد خطوط الدفاع الأولى في مواجهة هذا الوباء، حيث تم تكريم 14 مديرية شئون صحية وقطاع كمرحلة أولى من تكريم القطاعات حيث شارك الصيادلة فيها من خلال العمل داخل 220 مستشفى فرز وعزل، ومراكز الرعاية الأولية التي عمل بها أكثر من 4800 صيدلي مستشفى وصيدلي إكلينيكي، وكانت لهم العديد من الإسهامات مثل التدخلات الإكلينيكية و التثقيف الدوائي، والحد من المشكلات العلاجية، وإعداد "كتيبات وصف الأدوية"، والمشاركة فى إعداد البروتوكولات التي تساهم في الاستخدام السليم والآمن للادوية" .

أعرب رئيس الجمعية العربية لتطوير الصيادلة د.سامر الرفاعي، عن امتنان الجمعية لمشاركتها فى فعاليات البرامج التى تنظمها هيئة الدواء المصرية من أجل الإرتقاء بالمستوى المهنى لصيادلة مصر، وأشاد بالجهود المتميزة التى تقوم بها الهيئة برئاسة الأستاذ الدكتور تامر عصام، وكافة العاملين بها، للنهوض بمنظومة الدواء فى مصر، و تقديم أفضل خدمة للمرضى.

يأتي التكريم في إطار اهتمام هيئة الدواء المصرية برعاية وتكريم وتحفيز الصيادلة العاملين بالهيئة وخارجها، وإيمانها بأهمية دور البرامج التدريبية في رفع كفاءة العاملين، وتكريس مفهوم التعليم المستمر، وتنمية وتطوير الأداء الصيدلي في كافة الممارسات الدوائية. 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة