محمد الهوارى
محمد الهوارى


قضايا وأفكار

القمح مصدر الغذاء الأول

محمد الهواري

الأحد، 01 نوفمبر 2020 - 07:50 م

بدأ موسم زراعة القمح المحصول الاستراتيجى الأكثر أهمية للمواطن المصرى لتوفير الغذاء والعيش الآمن من أرضنا الطيبة.. فالقمح هو المصدر الأول للدقيق فى صناعة الخبز واستخدام الردة فى العلف الحيوانى كما أنه المصدر الاساسى لصناعة المكرونة.
لقد شهدت أصناف القمح الجديدة عالية الانتاجية توسعا كبيرا فى الأراضى المصرية وتجاوز المزروع منها ثلاثة ملايين فدان لإنتاج ما يقرب من 10 ملايين طن تشكل 70٪ من احتياجات الاستهلاك المصرى لذا تهتم الحكومة بالتوسع فى زراعة القمح لما يحققه من عائدات جيدة للفلاح الذى يستخدم مخلفاته كعلف للمواشى ومن ثم يتم توفير البذور عالية الانتاجية وتطهيرها قبل توزيعها على المزارعين بما يساهم فى زيادة الانتاجية.
لقد شهدت انتاجية القمح ارتفاعا مستمرا منذ التوصل للأصناف الجديدة التى رفعت انتاجية الفدان من 6 ارادب الى 18 اردبا ومع التحسين المستمر فى الأصناف يمكن الوصول الى متوسط انتاجية يصل إلى 25 اردبا بما يساهم فى ارتفاع انتاج القمح فى مصر لتحقيق زيادة فى الاكتفاء الذاتى وذلك مع الزيادة المستمرة فى انتاج الارز والاذرة وباقى الحبوب الغذائية اضافة الى ما تم من تحسين انتاج الرغيف مما قلل الهدر واستخدام الصوامع الحديثة فى حفظ القمح بدلا من الشون المفتوحة والترابية.
أهتمام الدولة بالزراعة والانتاج الزراعى يهدف إلى توفير احتياجات المواطنين من الغذاء وايضا توفير مستلزمات الصناعات الزراعية حيث حققت صادرات المنتجات الزراعية طفرة كبيرة وصلت لأكثر من ٤٫٥ مليون طن.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة