متحف شرم الشيخ
متحف شرم الشيخ


بعد افتتاحه رسميًا.. مواعيد وأسعار متحف شرم الشيخ

مي سيد

الأحد، 01 نوفمبر 2020 - 09:23 م

فتح متحف شرم الشيخ أبوابه للزوار، اليوم الأحد، ليعد أول متحف أثري في منطقة تتميز بالسياحة الشاطئية والترفيهية، حتى يجمع بين السياحة الشاطئية بالسياحة الثقافية.

ويضم المتحف 5 آلاف و200 قطعة أثرية منتقاة بعناية لتعكس الأوجه المختلفة للحضارة المصرية.

وشملت الأسعار، 40 جنيهًا للزائر المصري، و20 جنيهًا للطالب المصري، و200 جنيه للسائح الأجنبي، و100 جنيه للطالب الأجنبي.

ويفتح المتحف أبوابه، طوال أيام الأسبوع لفترتين، صباحية من الساعة 10 صباحًا حتى الساعة 1 مساءً، وأخرى مسائية من الساعة 5 مساءً وحتى 11 مساءً.

أقرا أيضا| فيديو وصور| توافد السياح علي متحف شرم الشيخ عقب افتتاحه
 

يذكر أن متحف شرم الشيخ هو أول متحف للآثار المصرية بمدينة شرم الشيخ الشهيرة عالميًا بالسياحة الشاطئية، ليكون مركز إشعاع ثقافي وحضاري وملتقى للحضارات الإنسانية، وإضافة ملموسة للسياحة الواعدة بالمدينة، وذلك تماشيًا مع خطة الوزارة في دمج السياحة الترفيهية والسياحة الثقافية، ليستطيع الزائر والسائح الاستمتاع بالشواطئ الخلابة والأنشطة البحرية والبرية الممتعة بالمدينة وفي نفس الوقت التعرف على الحضارة المصرية العريقة.

وترجع فكرة إنشاء المتحف إلى عام 1991، وهو يقع على مساحة 191 ألف متر مربع، وبدأ العمل في المشروع عام 2003، ثم توقف الأعمال عام 2011، ليتم استئنافها مرة أخرى عام 2018، بتكلفة بلغت 812 مليون جنيه.

يضم المتحف 3 قاعات للعرض المتحفي، بالإضافة إلى منطقة ترفيهية تضم عددًا من المطاعم والبازارات ومحال الحرف التراثية، ومسرح مكشوف وساحات لإقامة الاحتفالات والفعاليات، بجانب مسار للزيارة خاص بذوي الاحتياجات الخاصة.

ويتناول سيناريو العرض المتحفي لمتحف شرم الشيخ نشأة الحضارة المصرية وتطورهـا، كما يسلط الضوء على الإنسان المصري وسلوكه تجاه البيئة من حوله، حيث يعرض المتحف 5200 قطعة أثرية منتقاة، تم اختيارها من المخازن المتحفية بقصر المنيل وكوم أوشيم وسقارة ومتاحف السويس والإسماعيلية واليوناني الروماني بالإسكندرية والمتحف المصري بالتحرير، ومخازن مدينة الأقصر والأشمونين بالمنيا، ليتم عرضهم داخل قاعات المتحف المتنوعة وهم: القاعة الكبرى، والممر الحتحوري، ومنطقة المقبرة، أو في منطقة العرض الخارجي.

ومن أهم القطع الأثرية بالمتحف، قطعة نادرة من الموزاييك من الإسكندرية ترجع إلى القرن الرابع قبل الميلاد، وتمثال للإله "إيروس"، وهو يصطاد الغزلان والتي تعرض بمدخل المتحف، وتمثال آخر نادر للإله "بس" من الطين غير المكتمل يتم عرضه داخل القاعة الكبرى، هذا بالإضافة إلى القطع التي تم اكتشافها حديثاً ببعض المواقع الأثرية لعرضها لأول مرة بما يعمل على إثراء منظومة العرض المتحفي بالمتحف.

كما يعرض المتحف بشكل استثنائي 10 قطع أثرية من كنوز الملك توت عنخ آمون، وذلك قبل عرضها بالمتحف المصري الكبير، وقد تم اختيار تمثال "الكا" القرين للملك توت عنخ آمون المغطى بالراتنج الأسود والذي يرتدى النمس على رأسه ليكون القطعة الرئيسية بالمعرض، ما يعد بمثابة عنصر جذب أمام زوار المدينة لمشاهدة جزء من كنوز الملك الشاب لأول مرة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة