الناتو
الناتو


هل تحسم نتائج الانتخابات الأمريكية مصير «الناتو»؟   

وائل نبيل

الأحد، 01 نوفمبر 2020 - 09:41 م

أكد محللون عسكريون، وفقا لما نشر موقع "businessinsider"، أن مستقبل حلف الناتو خلال العقد المقبل، قد أصبح مرهونا بنتيجة انتخابين منفصلين تجريان خارج أوروبا.

والانتخابات المقرر إجراءها، هما أن الانتخابات الرئاسية الأمريكية، بينما انطلق سباق الانتخابات البرلمانية في جورجيا أمس 13 أكتوبر، والتي من المؤكد أنها ستضع بعض أعضاء حلف الناتو الأوروبيين، في خيارات صعبة وأمام قرارات مصيرية، بشأن دفاعهم الجماعي، وتحالفهم العسكري، بحسب ما أوضح الخبراء.

أما فيما يخص الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة، والمقرر لها 3 نوفمبر الجاري، فأشار المراقبون إلى أنه من المرجح أن تحدد نتائج تلك الانتخابات، ما إذا كان حلف الناتو عبر الأطلسي سيستمر أم لا، خاصة وأن الحلف واجه على مدار أربع سنوات انتقادات لاذعة من الرئيس دونالد ترامب، لحلفاء أمريكا الأوربيين بالحلف، لافتين إلى أن هناك قلق كبير بشأن نتائج سباق الانتخابات الرئاسية الأمريكي، والتي قد تفضي إلى إعادة انتخاب ترامب مجدداً، وبالتالي حدوث فوضى داخل أعمق وأقدم تحالف عسكري في العالم وهو الناتو.

وحلف الناتو (NATO)‏ هو منظمة عسكرية دولية تأسست عام 1949م بناءً على معاهدة شمال الأطلسي التي تم التوقيع عليها في واشنطن في 4 أبريل سنة 1949.

ويشكل حلف الناتو نظاما للدفاع الجماعي تتفق فيه الدول الأعضاء على الدفاع المتبادل رداً على أي هجوم من قبل أطراف خارجية، ثلاثة من أعضاء الناتو (الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا والمملكة المتحدة)، هم أعضاء دائمين في مجلس الأمن الدولي ويتمتعون بـ حق الفيتو، وهم رسميا دول حائزة للأسلحة النووية. 

ويقع المقر الرئيسي لحلف الناتو في هارين، بروكسل، بلجيكا، في حين أن مقر عمليات قيادة حلف الناتو يقع بالقرب من مونس، بلجيكا.

وحلف الناتو أو حلف شمال الأطلسي، هو تحالف عسكري دولي يتكون من 30 بلدا مستقلا هم في جميع أنحاء أمريكا الشمالية وأوروبا، كما تشارك 21 دولة أخرى في برنامج الشراكة من أجل السلام التابع لمنظمة حلف شمال الأطلسي، مع مشاركة 15 بلدا آخر في برامج الحوار المؤسسي.
شاركت المنظمة في تفكك يوغوسلافيا، وأجرت أول تدخلاتها العسكرية في البوسنة من 1992 إلى 1995 ثم في وقت لاحق يوغوسلافيا في عام 1999. ومن الناحية السياسية، سعت المنظمة إلى تحسين العلاقات مع بلدان حلف وارسو السابقة، التي انضم العديد منها إلى التحالف في عامي 1999 و 2004. وقد تم الاستعانة بالمنظمة، عن طريق المادة 5 من معاهدة شمال الأطلسي، التي تطلب من الدول الأعضاء أن تأتي لمساعدة أي دولة عضو تخضع لهجوم مسلح، للمرة الأولى والوحيدة بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة