محمية رأس محمد محمية رأس محمد

غلق محمية رأس محمد لمدة 3 أيام

مي سيد الأحد، 01 نوفمبر 2020 - 10:22 م

أعلنت غرفة الغوص والأنشطة البحرية، أنه تم غلق محمية رأس محمد بجنوب سيناء لمدة 3 أيام، بدأ من الغد الاثنين 2 نوفمبر.

وأضافت الغرفة في البيان الصادر منها لجميع أعضاءها، أن الغلق جاء برا وبحرا، وذلك  بناء على الخطاب المرفق الوارد للغرفة من الإدارة العامة لمحميات سيناء.

نبذة عن محمية رأس محمد 

هي واحدة من أجمل المحميات الطبيعية في مصر، تخطف القلوب وتسر الناظرين، إذا ما حدقت أبصارهم تلقاء الأماكن الطبيعية الخلابة التي تزخر بها هذه المحمية، إنها محمية "رأس محمد".

أقرا أيضا| من محمية رأس محمد إلى متحف الملك توت عنخ أمون.. اجمل مزارات سياحة في مدينة السلام

قصة اسمها تظل علاقة مهمة من معالم هذه المحمية، إلى جانب جمالها وروعتها، في تلك البقعة الموجودة في محافظة جنوب سيناء، وتحديدًا على بعد 12 كيلومترًا من مدينة شرم الشيخ.

سبب التسمية

يقول مدير عام محميات سيناء الجيولوجي محمد عبد الله قطب، إن محمية رأس محمد الطبيعية هى أول منطقة تعلن كمحمية طبيعية في مصر، حيث أُعلنت في عام 1983، وهي تتميز بتنوع بيولوجي كبير على المستويين البري والبحري مما جعلها مقصدًا للزائرين من جميع أنحاء العالم.

وأكد أن سبب تسميتها برأس محمد يرجع لشقين، الشق الأول من التسمية لا جدال أنه مستمد من المعنى الجغرافي للكلمة والتي تعني امتداد بري داخل البحر، والشق الثاني من التسمية فهناك أراء كثيرة في سبب إطلاقه على تلك المنطقة، مشيرًا إلى أن "هناك رأي يقول إنها اكتسبت هذا الاسم من مرور و إقامة 40 من صحابة الرسول عليه الصلاة والسلام فسميت رأس الأربعين صحابي لمحمد واختصرت للاسم الحالي رأس محمد".

وتابع مدير عام محميات سيناء: تتضمن المنطقة مجموعة من أجمل مناطق الغوص والسنوركلينج في جنوب سيناء بالإضافة إلى المناظر الطبيعية وأماكن الزيارة من البر.

وأضاف الجيولوجي محمد عبد الله قطب، أن المحمية تتميز أيضا بعدم وجود تداخل كبير في الأنشطة البشرية وبمجهودات كبيرة من حراس البيئة والقائمين على المحمية في حماية الموارد والثروات البحرية الموجودة داخل نطاق المحمية، حيث إن موقعها الجغرافي المميز عند قمة المثلث المقلوب لسيناء والتقاء خليجي العقبة والسويس قد منحها ميزات جغرافية وبيئية ندر اجتماعها في منطقة أخرى.

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة