للنظام النباتي.. 4 أطعمة مليئة بالفيتامينات وتقي من الأمراض للنظام النباتي.. 4 أطعمة مليئة بالفيتامينات وتقي من الأمراض

للنظام النباتي.. 4 أطعمة مليئة بالفيتامينات وتقي من الأمراض

منةالله ممدوح الأحد، 01 نوفمبر 2020 - 10:40 م

اليوم العالمي للنباتيين يوم مميز يحتفل به العالم كله في الأول من نوفمبر وهو يوم أطلقته الجمعية النباتية في أمريكا الشمالية للفت الانتباه للبيئة والتوعية بصحة الإنسان.

 

وكان أول للاحتفال بهذا اليوم في عام 1994 من قبل المغنية والناشطة في مجال حقوق الحيوان في المملكة البريطانية "واليس لويز" ، ويعتمد الأشخاص النباتيون في غذائهم على النباتات فقط ويبتعدون تماماً عن اللحوم وجميع مشتقاتها مثل الجبن والالبان والسمن والبيض وكل ما هو مشتق من اللحوم.

 

العدس

 

العدس من الأكلات الشعبية المشهورة في مصر ، نقوم بطهيه بأنواع مختليفة " شربه أو فتة" لكن هناك وصفات أخرى تطبخ به مثل كفتة العدس وهي من الأكلات الشعبية المشهورة لدى المطلخ التركي.

 

 ويعد العدس مصدر غني بالبروتين، لذلك يغني عن أكل اللحوم ، كذلك يعمل على تعزيز جسم الأنسان بالطاقة ويقلل نسبة الكوليسترول في الدم.

 

الكوسة

 

الكوسة من الخضروات الغنية بالفيتامينات ن  تعمل على الحفاظ على صحة العيون لإحتوائها على المغنيسيوم وفيتامين سي والبيتا كاروتينات ، كذلك هي مفيدة للقلب لإحتوائها على نسبة عالية من البوتاسيوم ، ومن الممكن أن نعدها بطرق محتليفة سواء محشية أو مطبوخة.

 

الفول

 

الفول من الأكلات الشعبية الشهيرة في مصر ويحتوي على نسبة بروتين عالية والمعادن وكذلك يحتوي على مضادات الأكسدة التي تقي من أمراض القلب، والأمراض المناعية كالسرطان، والالتهابات باختلاف أنواعها، بالإضافة إلى أنه لا يحتوي على أي من الدهون المشبعة التي تتسبب في ارتفاع مستوى الكولسترول .

 

البرجر النباتي بالخضار

 

البرجر النباتي بالخضار وهو أكلة ربما تكون غريبة للبعض منا لكنها من الأكلات المفضلة والغنية بالطاقة لأحتوائة على عدد كبير من أنواع الخضروات ممزوجة مع بعضها ومضاف اليها بعض البهارات التي تجعل الطعم شهي.

 
يذكر أنه وزارة الصحة المصرية أكدت أن الأشخاص الذين يتبعون هذا النظام يرجع ذلك لقناعات دينية والقلق بخصوص البيئة وحقوق الحيوانات.

 

وتنصح وزارة الصحة لكل من يتبع النظام النباتي ضرورة تناول الأطعمة المتنوعة وتناول 5 حصص على الأقل من الفواكه والخضروات يوميا، بالإضافة إلى حرصهم على تناول الألياف الغذائية لسهولة الهضم.

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

 

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة