صورة أرشيفية - زلزال إزمير
صورة أرشيفية - زلزال إزمير


 حصيلة زلزال إزمير.. تدمير 41 منزلا وسقوط أكثر من ألف جريح وقتيل

سبوتنيك

الإثنين، 02 نوفمبر 2020 - 01:19 ص

قال وزير البيئة والتحضر التركي، مراد كوروم، الأحد الأول من نوفمبر، إن أكثر من 40 مبنى متعدد الطوابق في إزمير دمر بالكامل أو أصبح غير صالح للسكن نتيجة الزلزال القوي الأخير في غرب تركيا.

وقال كوروم للصحفيين: "تم اكتشاف إجمالي 2234 مبنى بعد الزلزال، ودمر ما يصل إلى 41 مبنى بالكامل أو لحقت بها أضرار جسيمة، وتضرر 1041 مبنى جزئيا".

وبحسب الوزير، سيتم دفع تعويضات للمواطنين الذين أصبحت منازلهم غير صالحة للسكن بمبلغ 3600 دولار، بينما سيحصل أقارب الضحايا على 1200 دولار.

اقرأ أيضاً: إزمير .. المدينة التي تدفع دائمًا ثمن رفضها لحزب أردوغان

وفقا لرئاسة إدارة الكوارث والطوارئ التركية (آفاد)، ارتفع عدد قتلى الزلزال الذي ضرب غرب تركيا إلى 69 شخصا، بينما ارتفع عدد المصابين إلى 949. وتتواصل عمليات الإنقاذ في إزمير.

وقع الزلزال الذي بلغت قوته 6.6 درجة، الجمعة، غربي تركيا، وكان مركزه في بحر إيجه بالقرب من مدينة سفيريهيسار بإقليم إزمير.

كما أثر الزلزال على الجزر اليونانية القريبة، بما في ذلك جزيرة ساموس - سقط شخصان وأصيب 20 - وقدر علماء الزلازل اليونانيون قوة الزلزال بـ6.9 درجة.

وأعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية إن زلزالا قوته 6.6 درجة هز ساحل البلاد المطل على بحر إيجه الجمعة 30 أكتوبر.

ولا يعتبر هذا هو الزلزال الوحيد الذي تم تسجيله اليوم، فقد هز زلزال آخر وصف بـ «القوي»، اليونان وشعر به سكان العاصمة أثينا. إلا إنه ليس هناك تقارير فورية عن إصابات أو أضرار.

وتشير التقديرات الأولية إلى أن قوة الزلزال الذي وقع شمالي ساموس نحو الساعة 1150 بتوقيت جرينتش بلغت 6.6 درجة.

كما أعلن رئيس الشؤون الدينية في تركيا، علي أرباش، عن فتح أبواب المساجد بولاية إزمير، غرب البلاد، أمام المتضررين من الزلزال الذي ضرب المنطقة.
 
وقال البيان إن مركز الزلزال بحر إيجة، ووقع على بعد 17 كيلومترا من سواحل قضاء سفير يهيسار، التابع لولاية إزمير، وعلى عمق 16.54 كيلومتر تحت سطح الأرض.
 
وشهدت المنطقة 244 هزة ارتدادية، 24 منها قوتها فوق 4 درجات.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة