صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


هل النباتيون أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية؟

أميرة شعبان

الإثنين، 02 نوفمبر 2020 - 05:24 ص

 

تعد "السكتة الدماغية" من الأسباب الرئيسية لمعاناة الملايين، ووفقا لمنظمة الصحة العالمية فهي السبب الثالث للإعاقة والثاني للوفاة على مستوى العالم، وخلال السنوات الماضية ربط كثير من العلماء بين الأشخاص النباتيون وبين الإصابة بالسكتة الدماغية.


واليوم أثناء الاحتفال باليوم العالمي للنباتيين توضح "بوابة أخبار اليوم" حقيقة ما إن كان حقا النباتيون أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية؟ وهل هناك داع للقلق أم لا؟

في البداية علينا أن نعرف أن السكتة الدماغية سببها الرئيسي انخفاض أو انقطاع وصول الدم لجزء من المخ، وبالتالي تقل نسبة الأكسجين لتبدأ الخلايا في الموت تدريجيا خلال دقائق، وهو ما يصيب نحو ١٥ مليون شخص في العالم سنويا.

وبالنسبة للأشخاص  الطبيعيين ممن يتناولون كافة الأطعمة فلديهم كمية كافية من فيتامين "ب ١٢" اللازم لصحة الدم والجهاز العصبي، بينما يعاني النباتيون من نقصه، ومن هذا المنطلق أجرى مجموعة من العلماء ببريطانيا دراسة بحثية كبيرة دامت على مدار ١٨ سنة سجلوا خلالها تراجعا في حالات الإصابة بأمراض القلب بين النباتيين بواقع 10 حالات من كل ألف شخص، وزيادة عدد حالات الإصابة بالسكتة الدماغية بواقع ثلاث حالات من كل ألف شخص،  مقارنة بمن يتناولون اللحوم، وذلك وفقا لما نشرته الـbcc.

ومع ذلك أكد عدد من العلماء أن هذه النتائج ربما لا يكون سببها الأول النظام الغذائي بل من الممكن أن يتدخل نمط الحياة في التأثير.

وعلى النقيض تماما توصل مجموعة من الباحثين اليابانيين خلال دراسة حديثة نشرت في دورية تابعة للأكاديمية الأمريكية لطب الأعصاب، أن تناول نظام غذائي نباتي غني بالمكسرات والخضراوات وفول الصويا، يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.


وأكد الباحثون ان دراستهم ركزت على فاعلية النظام الغذائي النباتي في الوقاية من السكتة الدماغية، مقارنةً بمَن يتناولون اللحوم والأسماك.


وبشكل عام ينصح الأطباء أن يحرص كل متبع للنظام النباتي على استهلاك ما يكفي من بعض العناصر الغذائية المحددة التي يحتاج إليها جسده، كما أطلقت دعوة خلال الفترة الماضية تحث النباتيين على ضرورة التأكد من تناول ما يكفي من عنصر غذائي آخر، يعرف باسم "كولين"، وهو عنصر مهم لصحة الدماغ.

اقرأ أيضا

«الصحة»: 5 أشياء تقي من الإصابة بالسكتة الدماغية
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة