ندوة "الانتخابات الأمريكية .. السيناريوهات و التأثيرات المحتمل"
ندوة "الانتخابات الأمريكية .. السيناريوهات و التأثيرات المحتمل"


عبد المنعم سعيد: ٤ سيناريوهات للانتخابات الأمريكية والأرجح فوز بايدن

آية سمير

الإثنين، 02 نوفمبر 2020 - 01:32 م

حدد الكاتب عبد المنعم سعيد أربعة سيناريوهات مختلفة لما يمكن أن يحدث خلال الانتخابات الأمريكية المتوقع عقدها خلال عدة ساعات. 

وأوضح في ندوة بجامعة MSA الاثنين ٢ نوفمبر، أن السيناريو الأول والأكثر شيوعا هو أن بايدن سيفوز بناء على استطلاعات الرأي العام، حتى في الولايات المتأرجحة. 

اقرأ أيضاً: «الولايات المتأرجحة».. كيف يمكن أن تحسم الطريق للبيت الأبيض؟

الثاني، هو أن ترامب سيفوز نتيجة أخطاء استطلاعات الرأي التي وقعت في عام ٢٠١٦ خاصة أن نتائج الربع الأخير في الاقتصاد الأمريكي حققت  نتائج قوية جدا. 

الثالث، هو أن  فارق نتائج الانتخابات الضئيل سيتكرر كما حدث في العام إلي تنافس فيه الـ جور وجورج بوش، مما أدى لإعادة العد في النتائج واللجوء للقضاء الذي حكم في هذا العام لصالح بوش.

اقرأ أيضاً: هل تقود «خلطة الديمقراطيين» التقليدية بايدن للبيت الأبيض؟ 

الرابع، هو ما يسمى بسيناريو نيكسون، أن تكون النتيجة ضيقة جدا ونتائج متقاربة، مما يؤدي لموقف يدفع لتدخل الحزب الجمهوري الذي يقدم أمن واشنطن على أمن الحزب وبالتالي عقد صفقة لخروج ترامب مقابل عفو شامل عنه. 

وأوضح المفكر السياسي أن تشبث ترامب في الرئاسة يعود لخوفه من التعرض للمقضاه في عدد من القضايا أهمها التدخل الروسي في الانتخابات. 

اقرأ أيضاً: «هذا هو خصمنا الحقيقي».. ما سبب العداء بين ترامب والإعلام؟

جاء ذلك خلال ندوة "الانتخابات الأمريكية .. السيناريوهات و التأثيرات المحتمل" التي نظمتها جامعة MSA، الاثنين ٢ نوفمبر، والتي تناقش السيناريوهات المتوقعة للانتخابات الأمريكية وكيفية تعامل وسائل الإعلام المختلفة العربية والغربية للانتخابات والجوانب الشخصية لمرشحي الانتخابات.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة