البيض
البيض


لربات البيوت.. ٤ فوائد لإضافة الخل أثناء سلق البيض

منةالله يوسف

الإثنين، 02 نوفمبر 2020 - 01:40 م

البيض من الأكلات المحببة لدى الكبار والصغار لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والبروتينات المفيدة للجسم، ولكن تواجه معظم ربات البيوت مشكلة أثناء سلق البيض وهو تحول لونه من الأحمر إلى بقع بيضاء؛ ليبدأ السؤال يدور في خلدهن هل هذا البيض آمن وصالح للاستهلاك أم التخلص منه هو الحل.


 

وتوضح دكتورة شيرين علي زكي رئيس لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، عبر الجروب التوعوي «جت في اللقمة»، أن قشرة البيض تتكون بشكل أساسي من كربونات الكالسيوم البيضاء اللون، وإذا كانت الدجاجة تنتج بيضا باللون الأحمر فإن الصبغة الطبيعية لهذا اللون تحدث قبل عدة ساعات من استخراج البيضة من الدجاجة.

 

وأشارت زكي إلى أن هذه الطبقة تتكون من كربونات الكالسيوم وهي قلوية الوسط، وعند إضافة الخل تختفي هذه المشكلة لأن الخل يتكون من حمض ضعيف  يعمل  على إذابة للوسط القاعدي لقشرة البيض.

 

وتابعت رئيس لجنة سلامة الغذاء والمتابعة التجارب أثبتت أن احتواء ماء السلق على  5% فقط من الخل يتسبب في حدوث تلك الظاهرة، وإذا تم فرك البيضة على الفور يتوحد اللون تقريبا عندما تجف البيضة.


ويمكن وضع كمية أقل من  الخل في ماء السلق لتقليل حدوث تلك الظاهرة الطبيعية.

 

وأكدت زكي إلى أن البيض للذي يحتوي على بقع بيضاء بعد السلق  يكون صالحا للاستهلاك للاستهلاك الآدمي ولا تؤثر تلك الظاهرة على تركيب أوتكوين أو صلاحية البيضة.

 

ونصحت زكي ربات البيوت بضرورة وضع قطرات من الخل أثناء سلق البيض لأن الهدف هو احداث تفاعل كيميائي يمنع تشقق وتكسر قشرة البيض أثناء السلق حيث يجعل الخل الوسط المائي أعلى تركيزا فيسرع من تجمد بياض البيض ويقلل من تسرب الماء لمحتوى البيضة مما ينتج عنه ضغط من الداخل للخارج يؤدي إلى تشقق القشرة وخروج محتوى البيضة أثناء السلق. 

 

 
اقرأ ايضا :- «أرجل الدجاج» كنز غذائي مدفون في القمامة!

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة