مساعد وزير الخارجية الأسبق السفير حسين هريدي
مساعد وزير الخارجية الأسبق السفير حسين هريدي


دبلوماسي: أراهن على خبرة مصر في التعامل مع الرئيس الأمريكي القادم

آية سمير

الإثنين، 02 نوفمبر 2020 - 02:57 م

 

راهن مساعد وزير الخارجية الأسبق السفير حسين هريدي، على خبرة مصر السياسية وعلاقتها السابقة مع الولايات المتحدة الأمريكية. 

وتابع، اختلف مع الآراء القائلة بأن علاقة مصر واشنطن لن تتأثر بناءاً على نتائج الانتخابات، لكني في الوقت نفسه أراهن على خبرة مصر في هذا الملف. 

ولفت هريدي إلي أن الحديث اليوم عن الشرق الأوسط، فهو لا يعني الشرق الأوسط الذي كان عليه من قبل عدة سنوات، أو عن علاقات مصر بواشنطن السابقة، وبالتالي انا أعتقد أن علاقات مصر واشنطن ستتأثر بالفعل بنتيجة الانتخابات النهائية.

اقرأ أيضاً: «الولايات المتأرجحة».. كيف يمكن أن تحسم الطريق للبيت الأبيض؟

وقال هريدي انه فيما يتعلق بالسيناريوهات المتوقعة غدا، فإن السيناريو الأول من وجهة نظرة هو فوز ترامب، وبالتالي بقاء الوضع على ما هو عليه إلي حد كبير مع الأخذ في العلم أن الشرق الأوسط يحدث فيه الكثير من التغيرات بسبب اتفاقيات التطبيع التي تحدث حاليا في المنطقة.

السيناريو الثاني هو فوز بايدن، وسيطرة الأغلبية الديمقراطية على النواب والشيوخ. 

أما السيناريو الثالث هو فوز ترامب بوجود أغلبية ديمقراطية في مجلس الشيوخ، وبالتالي لا تتفق سياسة البيت الأبيض مع الكونجرس.

وتابع هريدي: "من الصعب حسم النتائج وما يمكن أن يحدث غدا، لكن من المتوقع حدوث جدل في دوائر صنع القرار حول وضع مصر مع الإدارة الجديدة." 

اقرأ أيضاً: كيف حكم دونالد ترامب أمريكا كرجل أعمال؟

ورجح الدبلوماسي السابق أن تشهد فترة العلاقات القادمة بين مصر واشنطن شد وجذب، مؤكدا أن الفترة الذهبية في العلاقات بين البلدين خلال وجود السادات وكارتر في الحكم من الصعب أن تتكرر.

جاء ذلك خلال ندوة "الانتخابات الأمريكية .. السيناريوهات و التأثيرات المحتمل" التي نظمتها جامعة MSA، الاثنين ٢ نوفمبر، والتي تناقش السيناريوهات المتوقعة للانتخابات الأمريكية، وكيفية تعامل وسائل الإعلام المختلفة العربية والغربية للانتخابات والجوانب الشخصية لمرشحي الانتخابات.

اقرأ أيضاً: هل تقود «خلطة الديمقراطيين» التقليدية بايدن للبيت الأبيض؟ 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة