سيول بجنوب سيناء
سيول بجنوب سيناء


سيول الخير بجنوب سيناء تملأ خزانات المياه الجوفية.. وفتح كافة الطرق

علي الشافعي

الإثنين، 02 نوفمبر 2020 - 03:26 م

شهدت مدن جنوب سيناء، حالة من عدم استقرار الطقس إدى إلى سقوط أمطار على مناطق وادي حبران، والطرفة بسانت كاترين، ووادي وتير بنويبع، نتج عنها سيولا متوسطة بمنطقة نويبع بمسار وادي وتير.

وأغلقت الجهات المختصة طريق «نويبع - النقب» وتم فتحه مرة اخرى ولَم تتلقى غرف العمليات بديوان عام المحافظة أي بلاغات بوجود خسائر مادية أو في الأرواح، وتم فتحة فور رفع الأطماءات، وكذلك وادي حبران بالقرب من مدينة طور سيناء.

على الجانب الأخر، اكد اللواء خالد فوده محافظ جنوب سيناء، أن سيول الخير استطاعت ان تملا الخزانات الجوفية والبحيرات الصناعية التي قامت الدولة بتنفيذها، بدلا من إهدار ملايين الأمتار من المياه، حيث كانت في الماضي تصب في البحر دون الاستفادة منها، مشيرا إلى أن مياه  الأمطار كانت بارتفاع 25 سم، وذهبت في مجراها الطبيعي إلى بحيرات تخزين المياه.
  من جهتهم، أشار الأهالي إلى أن السيول كانت تسير بسرعة شديدة عبر مسارات أفرع وادي وتير التي تصب في مخرات السيول وخزانات المياه بنويبع، بعد انحدارها من أعالي الجبال ومناطق النقب بوسط سيناء، مشيدين بدور المحافظة في إقامة سدود وبحيرات صناعية وخزانات جوفية لتحويل نقمة السيول إلى نعمة. 

وتم إغلاق طريق نويبع النقب نخل، بعد قطع السيول لمسار الطريق دون وقوع خسائر، وتم فتحه فور إزالة الأحجار والاطماءات من الطريق بواسطة المعدات الثقيلة التي اعدتها المحافظة لمجابهة السيول.

اقرأ أيضا| إعادة فتح طريق «الغردقة - رأس غارب» بعد الانتهاء من أعمال الإصلاح

في نفس الساق عقد اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء إجتماعاً شاملاً بحضور اللواء جمال عبدالرشيد السكرتير العام للمحافظة، واللواء مجدي الوصيف السكرتير العام المساعد،و المحاسب فوزي همام مساعد المحافظ للمديريات ومجالس المدن، واللواء محمود عيسى مفوض المحافظ للمشروعات، واللواء خالد متولي مساعد المحافظ للعلاقات الخارجية والمنح والمشرف على مركز العمليات وإدارة الأزمات بالمحافظة، وجميع رؤساء المدن ومديري المديريات والإدارات المعنية .

بحث المحافظ خلال الاجتماع استعدادات الجهاز التنفيذي لمجابهة أخطار السيول مشدداً علي ضرورة مراجعة موقف المدن والاستفادة من الخبرات السابقة في هذا الشأن، التنسيق الدائم بين غرف عمليات المدن وغرفة العمليات المركزية بالمحافظة،والغرفة المركزية لإدارة الأزمات بمجلس الوزراء، تفقد ومتابعة مخرات السيول بعد الانتهاء من تطهيرها بالكامل، التأكد من جاهزية المعدات والمركبات والتأكد من عدم وجود أعطال، وزيادة سيارات الحماية المدنية في الأماكن التي يتوقع وجود سيل بها، التنسيق بين إدارات المرافق من مياه وصرف صحي وكهرباء وحريق وإدارة المرور، توفير مولدات كهرباء اضافية، والتأكيد على توافر مخزون استراتيجي من السلع التموينية.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة