ارشيفية
ارشيفية


مراكز تجميع الألبان تجدد الأمل للفلاحين وتنمي الصادرات الزراعية

عادل إسماعيل

الإثنين، 02 نوفمبر 2020 - 04:12 م

تعد منظومة مراكز تجميع الألبان، من المشروعات القومية التي دعا الرئيس عبد الفتاح السيسي لإنشائها ودعمها لتطوير المراكز الموجودة على مستوى الجمهورية عن طريق الاستعانة بالخبرات المتخصصة، وذلك بهدف المساهمة في تكوين منظومة متكاملة تعظم من إنتاج الألبان وتتيح إقامة الصناعات الغذائية.

 

«تمويل منظومة تجميع الألبان»
وقامت اللجنة التنسيقية لإدارة المشروع القومي لمراكز تجميع الألبان مؤخرا بإعتماد تمويل قيمته 9.4 مليون جنيه من خلال البنك الزراعي المصري وذلك لتطوير ورفع كفاءة 15 مركزًا لتجميع الألبان في 4 محافظات، بينما أكد الوزير خلال زيارته للغربية مؤخرًا، أن وزارة الزراعة تسعى إلى تطوير 200 مركزًا لتجميع الألبان خلال الثلاثة أشهر القادمة من إجمالي 826 مركزًا على مستوى الجمهورية، مؤكدًا أن مراكز تجميع الألبان تستفيد من مبادرة البنك المركزي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة بالفائدة المسيرة 5%.

 

«متابعة مستمرة لتنفيذ المشروع»
وهناك متابعة مستمرة لتنفيذ المشروع القومي لمراكز تجميع الألبان، وآخرها تفقد وزير الزراعة مركزي تجميع الألبان بقرية نشيل وابشواي الملق بمركز قطور خلال زيارته لمحافظة الغربية، حيث استمع إلى عرض يوضح لأهم الخطوات التي تتم داخل المراكز بداية من التبريد الذي يتم خلال ساعة والوصول لدرجة حرارة منخفضة لوقف نمو الميكروبات، وكل مركز يحتوي على ٣ تانكات بإجمالي طاقة استيعابية في اليوم من ٦٠ لـ ١٠٠ طن وذلك بحسب المواسم الصيفية أو الشتوية، موكدًا أن هذا المشروع يأتي في إطار مبادرة رئيس الجمهورية لتحسين جودة مراكز تجميع الألبان لضمان جودتها حفاظًا على صحة المواطنين، مشيدًا بالإجراءات المتبعة داخل هذه المراكز ومطابقتها لاشتراطات سلامة الغذاء، مما يمكننا الحصول على الشهادات الدولية من أجل التصدير للخارج.

 

«أهمية المشروع القومي لمراكز تجميع الألبان»
وأشار رئيس اللجنة التنسيقية لإدارة المشروع القومي لمراكز تجميع الألبان المهندس مصطفى الصياد إلى أن الإهتمام بإنشاء مراكز جديدة لتجميع ألبان في مناطق تمركز صغار مربى ماشية ومنتجي الألبان مع رفع كفاءة وتطوير مراكز التجميع القائمة بقروض بنكية ميسرة طبقا للمواصفات القياسية لتواكب المعايير الدولية، يؤدي إلى الحصول على ألبان جيدة للإستهلاك الطازج أو التصنيع ويعمل على فتح أفاق جديدة لتصدير منتجاتنا اللبنية إلى الخارج مما يؤدي إلى تحسين العائد من إنتاج الألبان لصغار المربين وخاصة أن مراكز تجميع الألبان هي المنافذ التسويقية لصغار مربي ماشية اللبن.

 

وبالنسبة لمحافظات الصعيد، أكد الصياد على أهمية إنشاء مراكز تجميع ألبان في محافظات الصعيد ذات الكثافة العالية فى الثروة الحيوانية، مشيرًا إلى توجيهات السيد القصير وزير الزراعة وإستصلاح الأراضى بإنشاء مراكز لتجميع الألبان تابعة لوزارة الزراعة في تلك المحافظات طبقا للمواصفات القياسية حتى تكون نموذجا يحتذى للقطاع الخاص.

 

«تجميع الألبان ضمن المشروعات المتوسطة والصغيرة»
من ناحيته أكد د. طارق سليمان رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة، أنه تم إدارج مراكز تجميع الألبان ضمن المشروعات المتوسطة والصغيرة للإستفادة من مبادرة البنك المركزى 5% كما تم إستثناء أصحاب مراكز تجميع الألبان من الشرط القانونى للتمويل وأن هناك تنسيق وتعاون بين وزارتي الزراعة والإنتاج الحربى لتوفير المعدات والأجهزة اللازمة لمراكز تجميع الألبان بصناعة وطنية تتميز بالجودة العالية والسعر الأفضل، لافتا أن وزير الزراعة وجه بتشكيل لجنة فنية تختص بتقييم مراكز تجميع الألبان ميدانيا على أرض الواقع وتحديد إحتياجات التطوير لكل مركز والتي تقوم بدورها برفع تقريرها الفني للعرض على اللجنة التنسيقية للبت في إعتماد التمويل اللازم بعد إستكمال الدراسات الائتمانية من قبل البنوك الممولة.

«أقرأ أيضًا»..خلال جولته بالغربية.. وزير الزراعة: نسعى لتطوير 200 مركز لتجميع الألبان

«خطة رفع كفاءة مراكز تجميع الألبان» 
وتتضمن خطة رفع كفاءة مراكز تجميع الألبان رفع كفاءة مراكز تجميع الألبان ونقلها من الصورة العشوائية إلى العمل النظامى والذى يضمن جودة الحليب سواء كان للاستهلاك الطازج أو للتصنيع وذلك للحصول على ألبان تتماشى مع المواصفات الصحية القياسية والتي تضمن ثبات أسعار الألبان بشكل مرضى وعادل على مدى العام.


وتشجيع إقامة مراكز تجميع الألبان في المناطق التي تشهد كثافة عددية لماشية اللبن ورفع كفاءة وتطوير المراكز المقامة بالفعل من خلال الاستفادة من بروتوكول التعاون المشترك الذى تم توقيعه مؤخرا بين وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى والبنك الزراعى المصرى والذى يهدف إلى توفير الدعم اللوجستي والفني والمالي لمراكز تجميع الألبان على مستوى الجمهورية ورفع كفاءتها وتطوير العمل بها لتواكب المتطلبات الدولية، كما يهدف البروتوكول في المقام الأول لتمكين صغار المربين ومنتجى الألبان والمزارعين من توفير لبن عالي الجودة خاليا من الملوثات والشوائب.

فضلا عن خلق المزيد من فرص العمل في المناطق الريفية بمصر حيث نغطى احتياجاتنا من الألبان الطازجة السائلة بنسبة 100% بل ونصدر ما يزيد عن احتياجاتنا منها إلى الخارج.

وتكليف قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة، والهيئة العامة للخدمات البيطرية بتقديم كل الخدمات البيطرية والصحية والتدريب على أفضل طرق الحلابة وكيفية نقل وتداول وحفظ اللبن، مع توعية وتدريب صغار منتجي الألبان على التقنيات العلمية التطبيقية الصحيحة للاهتمام بصحة ورعاية وتغذية ماشية اللبن وأهمية حماية المربي الصغير الذي يمتلك معظم رؤوس الماشية في مصر.

 

وأهمية التحسين الوراثي لقطعان ماشية اللبن والاهتمام بزيادة قدرة مراكز التلقيح الاصطناعي والتوسع في تهجين وانتخاب السلالات ذات الإنتاجية العالية.

 

واستهداف تطوير الوحدات البيطرية ونشر ثقافة التوسع في التلقيح الاصطناعي وتسهيل الإجراءات النظامية لاستيراد العجلات العشار المتخصصة في إنتاج اللبن للمزارع النظامية، وكذلك العجلات تحت العشار ثنائية الغرض المتميزة بالإنتاج العالى من اللحوم والألبان والتى تناسب صغار المربيين في احتياجاتها الغذائية والرعائية وبقروض بنكية ميسرة، ومراكز تجميع الألبان تعمل على الحد من دور الوسطاء في عملية تسويق الألبان في القطاع الريفى.

 

وأصبح لدينا خريطة واضحة للثروة الحيوانية في مصر تشمل مراكز تجميع الألبان المنتشرة على مستوى محافظات ومراكز الجمهورية مما يجعلنا قادرين على تحديد المناطق الأكثر احتياجا للمراكز، وبالتالى اتخاذ القرارات السليمة فيما يتعلق بإنشاء وإقامة مراكز تجميع جديدة لتجميع الألبان أو تطوير ورفع كفاءة المراكز القائمة بالفعل.

 

كما تم رفع كفاءة وتطوير بعض مراكز تجميع وتبريد الألبان، وكذلك تصنيع الألبان بمحافظات القليوبية والمنوفية والبحيرة، بالتمويل الذاتي لأصحاب المراكز، من خلال دراسات الجدوى المعدة بمعرفة وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، والإشراف الفنى المباشر للوزارة عليها.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة