لمن يصوت الكاثوليك
لمن يصوت الكاثوليك


لمن يصوت الكاثوليك في الانتخابات الرئاسية للولايات المتحدة الأمريكية ؟

محمد سعودي- محمد عبدالفتاح

الإثنين، 02 نوفمبر 2020 - 04:32 م

يعتبر كل رؤساء الولايات المتحدة الأمريكية عبر التاريخ من الطائفة البروتستانتية .باستثناء رئيس واحد فقط وهو جون كنيدي.. وتم اغتياله عام 1963، ومن المعروف أيضا أن هناك 3 مجموعات رئيسية من الكاثوليك في الولايات المتحدة وهم :-

 

1- ذوي بشرة بيضاء بثقافة كاثولكية من أصول أوروبية وهم في الأصل مهاجرون أوربيون ويعيشون في الجانب الشرقي.

 

2- كاثوليك ممارسون للطقوس الدينية ويعيشون في المناطق الوسطى بالبلاد.

 

3- لاتينوس قدموا إلى الولايات المتحدة من أمريكا اللاتينية في السنوات القليلة الماضية ويتمركزون في جنوب وغرب البلاد. (معادل بصري: مرسل صورة للكاثوليك اللاتينوس وخريطة للجانب الغربي في الولايات المتحدة).

 

والكاثوليك المنحدرين من أصول أوروبية يهجرون الكنيسة ولا يتبنون ثقافة الزواج والإنجاب، ولكن تعداد الكاثوليك اللاتينوس يزداد بمرور الوقت، ويبلغ أتباع الكنيسة الكاثولوكية 70 مليون نسمة بواقع 22% من إجمالي تعداد السكان.

 

وهناك تباين في مواقف الكنيسة الكاثولوكية مابين قيم دينية محافظة وأفكار متحررة، ففي عام 1973 التحق الكثير من الكاثوليك بحركة “برو لايف Pro-Life”، لمناهضة الإجهاض، وبعدما كانوا ينتمون في غالبيتهم للحزب الديموقراطي أصبحوا جمهوريون، واستمر تحول الكاثوليك خصوصًا المنحدرين من أصول إيطالية وآيرلندية من الحزب الديموقراطي للجمهوري في عهدي الرئيسين ريتشارد نيكسون ورونالد ريجان لأسباب تتعلق بتحسن مستواهم الاقتصادي والاجتماعي.

 

غير أن تسهيل الحصول على وسائل منع الحمل وعمليات الإجهاض في عهد باراك أوباما دفع المحافظين الكاثولويك للتمسك بالحزب الجمهوري، ومع ذلك فإن 50% فقط من الكاثولويك صوتوا لدونالد ترامب في انتخابات 2016، وتشير استطلاعات الرأي حاليا إلى أن 44% فقط من الكاثوليك سيصوتون لترامب، وذلك بسبب رفض الكاثوليك اللاتينوس والمتحدثين بالإسبانية لسياساته المعادية للمهاجرين ولجدار الفصل الحدودي مع المكسيك، وأخيرا من المعروف أن جو بايدن يعتنق الكاثولوكية، فهل يصبح ثاني كاثوليكي يصل للبيت الأبيض؟

اقرأ أيضا .. فيديوجراف.. لمن يصوت الإنجيليون في الانتخابات الأمريكية؟

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة