رضيع حديث الولادة
رضيع حديث الولادة


إنقاذ حياة رضيع مصاب بعيب خلقي بالأسكندرية 

أمانى عبدالله

الإثنين، 02 نوفمبر 2020 - 05:49 م

 

نجح فريق طبي متكامل بأحد المراكز الطبية المتخصصة بالإسكندرية في إجراء جراحة دقيقة لرضيع حديث الولادة، مصاب بعيب خلقي هو عدم وجود جزء من الأمعاء وانفصالها عن القولون.  

وصرح الدكتور محمد على يوسف، استشاري جراحة الأطفال والعيوب الخلقية ورئيس الفريق الطبي، أن الرضيع كان يعاني من حالة «رتق معوي» وتعني سوء تشكُّل في الأمعاء، وعدم تكون الجزء الأخير منها وانفصاله تمامه عن القولون، وهي تنتج عادةً عن حادثة وعائيّة في الرحم في الفترة الجنينية التي يقضيها الجنين داخل الرحم، وليس في نسيج الرحم عند الأنثى. 

وأضاف «يوسف»، أن الحالة كان جرى تشخيصها عن طريق الموجات فوق الصوتية رباعية الأبعاد قبل وقت الولادة على أنها انسداد معوي، وتم التنسيق مع فريق جراحين أمراض النساء لإجراء الولادة القيصرية في مركز متخصص به الإمكانيات اللازمة لتشخيص الحالة  بشكل دقيق بعد الولادة مباشرة وإمكانية إجراء جراحة عاجلة مع وجود فريق متخصص من أطباء الأطفال المبتسرين لمتابعة الحالة بعد الجراحة. 

اقرأ أيضا| «التدخل السريع» يقدم المساعدة لسيدة توصيل الطلبات بالإسكندرية

وأوضح رئيس الفريق الطبي، أن جرى انتظار استقرار حالة الرضيع بعد الولادة، ثم إجراء الأشعة التي أظهرت وجود انسداد معوي خلقي، أجري على إثرها جراحة استكشاف عاجله لإنقاذ الرضيع ليتبين وجود الرتق المعوي مع مسافة كييرة بين الأمعاء والقولون. 

وتم عمل توصيل مباشر بين الأمعاء دون عمل فتحات صناعية بجدار البطن في جراحة استغرقت 4 ساعات، خرج بعدها الرضيع إلى الرعاية المركزة في قسم الحضانات بعد أن تم التأكد من كفاءة عمل الأمعاء والقولون بشكل طبيعي، لافتا إلى أن حالة الرضيع والأم بصحة جيدة بعد تلقي الرعاية اللازمة. 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة