صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


الانتخاب من الفضاء.. ديمقراطية في أمريكا من خارج حدود الكوكب  

ناريمان فوزي

الإثنين، 02 نوفمبر 2020 - 06:03 م

"الانتخاب".. هو حق لكل مواطن حر يعيش في وطنه، يتجه نحو صناديق الاقتراع لاختيار من يراه مناسبًا لقيادة دفة الأمور.

ورغبة في إشراك جميع المواطنين في أداء واجبهم نحو أوطانهم، فقد باتت المشاركة في العمليات الانتخابية غير مقتصرة على من يعيشون داخل البلاد بل أيضا المغتربين من أغلب جنسيات العالم أصبح من حقهم الانتخاب داخل السفارات الخاصة بدولهم أينما وُجدوا.

بإمكان المواطن الأمريكي اختيار مرشحه حتى ولو كان في الهند على سبيل المثال، ولكن ماذا لو امتد الطموح والرغبة في المشاركة بالتجربة الديمقراطية لمن يسبحون في الفضاء؟، الأمر ليس مزحة بل هو حقيقي وليس بجديد أيضًا.

فقد طرح أربعة رواد فضاء أمريكيين، فكرة التصويت في الانتخابات الرئاسية الأمريكية من خارج كوكب الأرض.

ففي أوائل الشهر الماضي، أعلن الرواد الأربعة عزمهم السفر إلى محطة الفضاء الدولية ومن هناك سيشاركون في الاستحقاق الرئاسي المقرر غدًا الثالث من نوفمبر 2020، كي يختاروا رئيسهم من بين مجموعة من المرشحين أوفرهم حظا الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب والمرشح الديمقراطي جو بايدن.

الناخبون من الفضاء

والرواد الأربعة هم، كيت روبينز، التي وصلت إلى محطة الفضاء الدولية عبر صاروخ روسي في ١٧ أكتوبر الماضي، ويلحق بكيت كلٌ من فيكتور جلوفر وشانون ووكر ومايك هوبكنز برفقة رائد الفضاء الياباني سويشي نوجوتشي، وذلك في الرحلة الثانية لمركبة SpaceX التى أقلعت في 31 أكتوبر.

تأتي تلك الرحلات برعاية ناسا التي تعمل على إظهار العملية الانتخابية بصورة منظمة عبر التصويت باستخدام البريد الإلكتروني، وهو الأمر ذاته الذي سيلجأ له الملايين على الأرض تطبيقًا لسياسة التباعد الاجتماعي منعًا لانتشار فيروس كورونا.

ربما تكون طريقة الاقتراع تلك غريبة، لكن الأغرب أنها ليست بجديدة بل أن تلك الإمكانية متاحة وقائمة منذ أكثر من عشرين عامًا.

كيفية التصويت

تتم عملية الانتخاب من خلال قيام الرواد بملء طلب لبطاقة البريد الفيدرالية، تشبه النموذج الذي يستخدمه قوات الجيش للتصويت الغيابي، وذلك قبل سفرهم خارج الكوكب.

وعقب الموافقة على الطلبات المقدمة، يتم إرسال بطاقات اقتراح تجريبية إلى وكالة ناسا عن طريق موظفي المقاطعة الذين يشرفون على الانتخابات، وهذه البطاقات عبارة عن ملفات PDF آمنة، وتعمل ناسا على تجربة تلك البطاقات لتعرف إذا من الممكن ملئها عن طريق جهاز كمبيوتر للتدريب، وفي حالة نجاح الأمر سيرسل مركز التحكم التابع لوكالة ناسا رسائل إلكترونية إلى رواد الفضاء.

وعقب انتهاء الناخبين من الإدلاء بأصواتهم، ترسل اختياراتهم عبر البريد الإلكتروني إلى وكالة ناسا ومن ثم تتجه إلى مراكز الولايات الانتخابية.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة