العالم يقرأ من الشارقة
العالم يقرأ من الشارقة


معرض الشارقة الدولى للكتاب.. 60 كاتبًا و1024 دار نشر و80 ألف عنوان جديد

أخبار الأدب

الإثنين، 02 نوفمبر 2020 - 08:09 م

تحت شعار «العالم يقرأ من الشارقة»، تقام فعاليات الدورة الـ39 من معرض الشارقة الدولى للكتاب، خلال الفترة من 4 إلى 14 نوفمبر الجارى فى معرض إكسبو الشارقة. وسيكون جمهور الثقافة على موعد مع نخبة من الكتّاب والشعراء والمفكرين الأجانب والعرب، إذ يبلغ عدد الكتاب المشاركين فى دورة هذا العام 60 كاتبًا من 19 دولة، يتوزعون على 8 جلسات حوارية و64 فعالية ثقافية. ويبلغ عدد دور النشر المشاركة 1024 دار نشر من 73 دولة، تعرض أكثر من 80 ألف عنوان جديد.


ومن ضيوف المعرض المحاضر العالمى فى تطوير الذات الأمريكى برنس إيا، الذى يعتبر واحداً من المؤثرين عبر مواقع التواصل الاجتماعى لما قدمه من مقاطع مصورة ملهمة فى العديد من القضايا المجتمعية شاهدها أكثر من 3 مليارات شخص حول العالم، ؛ يرافقه المؤلف ورائد الأعمال الأمريكى روبرت كيوساكي، صاحب الكتاب الشهير «الأب الغنى والأب الفقير»، الذى يعد أحد الكتب الأشهر فى مجال التمويل الشخصي، إلى جانب العديد من المؤلفات منها «من سرق معاشي؟» وكتاب «الزيف».


فى الوقت ذاته سيحاور الجمهور المؤلف الكندى يان مارتيل صاحب رواية «حياة باي»، التى مكّنته من الفوز بجائزة مان بوكر الأدبية العريقة فى العام 2002، والتى تحولت لفيلم سينمائى حصد شهرة واسعة ونال أربع جوائز أوسكار، إلى جانب أعمال أخرى منها كتاب «101 رسالة لرئيس الوزراء»، و»الذات» وغيرها.

 

ويستضيف المعرض الروائى والمؤرخ الفرنسى جيلبرت سينويه، الذى يمتلك فى رصيده الإبداعى ما يزيد على 30 رواية ومقال وسيرة ذاتية يتناول فى معظمها العالم العربي، أبرزها العمل الروائى «ابن سينا والطريق إلى أصفهان»، ورواية «المصرية» التى تروى تاريخ مصر فى القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، ورواية «الصقر» التى يتطرق من خلالها إلى الحديث عن شخصية الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.


ويشارك فى الحدث هذا العام المؤلف البريطانى إيان رانكين الذى يعتبر أحد أكثر كتّاب الروايات البوليسية مبيعاً حول العالم، والفائز بالعديد من الجوائز المرموقة أبرزها جائزة إدجار آلان بو، وجائزة الخنجر الذهبى التابعة لرابطة كتّاب الجريمة فى بريطانية أربع مرات، كما يستضيف المعرض مؤلفة كتب الأطفال الإيطالية إليزابيتا دامي، صاحبة سلسلة «جيرونيمو ستيلتون وثيا ستيلتون» التى ترجمت لأكثر من 49 لغة وبيع منها نحو 180 مليون نسخة.


وعلى صعيد الشعر، يستضيف الحدث الشاعرة والروائية النيوزلندية لانجليف، مؤلفة العديد من الأعمال الأكثر مبيعاً حول العالم والحائزة على جائزة «زمالة تشرشل»، وجائزة «تشويس»، كما حققت روايتها «الفتيات الحزينات» شهرة واسعة حول العالم، وتحدثت عنها كبرى الصحف والمجلات المتخصصة، كما تحلّ الشاعرة الكندية من أصول لبنانية نجوى ذيبان ضيفاً على المعرض، لتعرّف الجمهور المحلى على مسيرتها الإبداعية وقصائدها المتنوعة.


ويشارك الكاتب الكندى نيل باسريشا، والمؤلف والناشر الأمريكى مايكل أنديرلي، ومن روسيا الدكتور جينادى جورياتشكين، أحد أبرز المستشرقين، المتخصِّص فى التنمية الاجتماعية والسياسية فى مصر ودول عربية أخرى، والكاتب والطبيب والباحث ياسر عقل، إلى جانب الكاتب السياسى الهندى الدكتور شاشى ثارور، ومواطنه الروائى رافيندر سينغ، يرافقهم من المملكة المتحدة المؤلفة كيت موس، وريتشارد أوفيندين، والمؤلفة والمؤرخة ميراندا مالينز، والكاتبة المتخصصة فى الشؤون السياسية والمجتمعات متعددة الأعراق ياسمين اليبهاي-براون، والكاتب والصحفى ميهير بووس.


ويستضيف المعرض من الولايات المتحدة الأمريكية الروائية والمخرجة كيمبرلى جونز، والروائى تيم ويستوفر، فيما يشارك من لبنان المؤلف اللبنانى ناجى بختي، ومن إسبانيا الروائيان أليكس شيكو وفلورنسيا ديل كامبو، يرافقهم من إيطاليا الكاتب الروائى كارلو لوكاريلي، ومن باكستان أويس خان.


ومن الجانب العربى يستضيف المعرض عددًا من الكتاب والمثقفين من بينهم الروائى الجزائرى واسينى الأعرج والروائى المصرى أحمد مراد ومن العراق الروائى والأكاديمى محسن الرملى والكاتبة البحرينية ليلى المطوع ومن الإمارات الكتاب سلطان العميمى وإيمان اليوسف وفاطمة سلطان المزراوي.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة