قصر البارون إمبان
قصر البارون إمبان


أرشيف «البارون إمبان» مهدد بالضياع!

أخبار الأدب

الإثنين، 02 نوفمبر 2020 - 08:39 م

منى نور

تقوم الباحثة فاطمة محمد ربيع، بالعمل فى مشروع خاص بأرشفة إلكترونية للأرشيف الورقى الذى أسسه البارون إمبان لحى مصر الجديدة، لوقف التعامل الورقى له وطرحه إلكترونياً للتداول من أجل حماية مقتنياته.

وتقول: إنه أرشيف هندسى أسسه البارون إمبان عام 1906، وهو يضم الخرائط والرسومات الهندسية الخاصة بجميع الإنشاءات بضاحية مصر الجديدة، كما يضم وثائق تاريخية عن قصر البارون، وقصر الاتحادية، وفندق هليوبالاس، وكنيسة البازليك التى دُفن فيها البارون، والعمارات التى تم تشييدها، وقد تم إقامة الحى بأكمله على مساحة تبلغ 140320م2، كما يضم الأرشيف عقود الملكية الإيجارية، وجميع التراخيص الخاصة بالإنشاءات والمبانى.

وتوضح أنه قد تم استخدام محتويات هذا الأرشيف لإقامة متحف داخل قصر البارون خلال افتتاحه مؤخراً بعد التجديد، تم فى المتحف عرض بعض الوثائق التى تخص القصر وحى مصرالجديدة.

ولفتت الباحثة إلى أن الأرشيف بكل محتوياته كاملة، وجزء كبير منها تم وضعه فى خزينة بعض البنوك لحمايته من السرقة والتداول الورقى، خوفاً من التحريف فى التصميمات التى به.

ومن هذا المنطلق وهو الخوف من الفقد والتحريف فى التصميمات كانت فكرتها بتحويل هذا الأرشيف الورقى إلى أرشيف إلكترونى حماية له، وأعد الآن ورقة بحثية لكيفية حماية وترميم هذه الكنوز الورقية.

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة