صورة أرشيفية صورة أرشيفية

خلال أيام.. «المركزي» يكشف قيمة الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية

شيماء مصطفى الثلاثاء، 03 نوفمبر 2020 - 07:35 ص

يكشف البنك المركزي المصري برئاسة طارق عامر، عن قيمة صافي الاحتياطيات الدولية من العملات الأجنبية الموجودة في خزائن البنك المركزي، بنهاية شهر أكتوبر الماضي، خلال الأيام القليلة المقبلة.

كان البنك المركزي المصري برئاسة طارق عامر، قد أعلن ارتفاع قيمة صافي الاحتياطيات الدولية من العملات الأجنبية الموجودة في خزائن البنك المركزي، بنهاية شهر سبتمبر الماضي.

وأوضح البنك المركزي، زيادة قيمة صافي الاحتياطيات الدولية من العملات الأجنبية الموجودة في خزائن البنك المركزي، بنهاية شهر سبتمبر 2020 بقيمة بلغت 59 مليون دولار، بالمقارنة بنهاية شهر أغسطس السابق له.

وأشار إلى ارتفاع صافي الاحتياطيات الدولية بخزائن البنك المركزي المصري، لتسجل 38.425 مليار دولار بنهاية شهر سبتمبر الماضي بالمقارنة بـ38.366 مليار دولار، بنهاية أغسطس 2020.

ويعبر إجمالي الاحتیاطیات الرسمیة GOR، عن اجمالي الأصول الأجنبیة لدي البنك المركزي والمستثمرة في الخارج (لدي غیر المقیمین).

مكونات الاحتياطيات الرسمية

تتكون الاحتياطيات الرسمية من الذھب علي أساس تقییمه شهريًا، ووحدات حقوق السحب الخاصة، والاستثمارات في الأوراق المالیة الأجنبیة، والودائع لدي المراسلین بالخارج، واتفاقات الدفع المبرمة مع بعض الدول، والاحتیاطیات لدي صندوق النقد الدولي.

إجمالي الاحتیاطیات الرسمیة (NIR)

یعبر عن إجمالي الاحتیاطیات الرسمیة مطروحا منه الالتزامات الأجنبیة قصیرة الأجل.

أصول الاحتیاطیة الرسمیة

ھي الأصول الخارجیة ذات الطبیعة السائلة والموجودة تحت تصرف وسیطرة السلطات النقدیة، وتكون بالعملات الأجنبیة ومستحقة علي غیر المقیمین.

مكونات الأصول الاحتياطية

وتتكون الأصول الاحتياطية الرسمية من الذھب وحقوق السحب الخاصة ومركز الاحتیاطي لدي صندوق النقد الدولي، والنقدیة والودائع والمطالبات الاخري، والأوراق المالیة (حقوق الملكیة والسندات التي تتمتع بدرجة عالیة من السیولة وقابلة للتداول).

وفقا لھذا فقد تم استبعاد أرصدة المساھمات في المؤسسات المالیة الدولیة والإقلیمیة واتفاقیات الدفع المبرمة مع بعض الدول باعتبارھا أصول لیس من السھل تسییلھا وقت الحاجة الیھا.

الأصول الأجنبیة الأخرى

ھي الأصول السائلة بالعملات الأجنبیة لدي السلطات النقدیة غیر المدرجة ضمن الأصول الاحتیاطیة الرسمیة.

وعلى العكس من الأصول الاحتیاطیة الرسمیة، فان ھذه الأصول لیست بالضرورة أصولا خارجیة، فیمكن أن تكون مطالبات على المقیمین.

اقرأ أيضا

زيادة سعر الدولار أمام الجنيه المصري في البنك المركزي اليوم 2 نوفمبر
 

الاخبار المرتبطة

 

الأكثر قراءة

 

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة